تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

الدكتور سالم بن علي بن سالم المحروقي يقدم ورشة عمل حول الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية للمعادن.

 

أدم -محمود الخصيبي

المعادن هي مركبات طبيعية صلبة تتكون من عناصر كيميائية تشكل شبكة بلورية تمتلك خواص فيزيائية وكيميائية مميزة.

قدم الدكتور سالم بن علي بن سالم المحروقي ورشة عمل حول الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية للمعادن وذلك ضمن برنامج السبت المفتوح لملتقى الانفال الصيفي وقد شهدت حضورا كبيرا من أبناء الولاية .

تناول فيها الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية للمعادن، وألقى الضوء على عملية تشكيل المعادن وطرق تحديدها، بالإضافة إلى سرد سلسلة التعدين من مرحلة التنقيب حتى مرحلة الاغلاق و التقنيات المستخدمة في التنقيب والتعدين.

بلإضافة الى فلم قصير يتحدث كيفية استخراج الذهب وتحدث أيضا عن المعادن في سلطنة عمان ومساهمة المعادن في الاقتصاد العماني والأهمية الاقتصادية للمعادن قديما و أمثله لاستخدامات المعادن في الحياة اليومية وآثارها الاقتصادية واللتوجهات المستقبلية لصناعة المعادن المعادن الحرجة والنادرة وأهمية المعادن في الاقتصاد الرقمي والصناعات العسكرية وخاصة في الحروب الإلكترونية وبروز مصطلحات مثل المعادن الحرجة و دور المعادن في التحول نحو الطاقة النظيفة مثل توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وبالتالي الوصول إلى الحياد الصفري عام 2050و دورها في صناعة السيارات الكهربائية والطلب المتنامي على المعادن عالميا واهميتها الجيوسياسية وأبرز التحديات التي تواجه المجتمع الدولي لتوفير الطلب المتزايد على المعادن وابرز الحلول لانتاج موارد معدنية بامدادات كافية وبأسعار معقولة بطرق مستدامه.

وجديرا أن السيارات الكهربائية تستهلك ٦ أضعاف من المعادن ما تستهلكه السيارات العادية.

كما قدم نماذج ناجحة لدول أخرى استطاعت الاستفادة القصوى من ثرواتها المعدنية، مما يجعل هذا القطاع يحظى بأهمية كبرى ويعتبر عاملًا أساسيًا في تعزيز الاقتصاد وتحقيق الاكتفاء الذاتي

وقد شهد الملتقي حضور مجموعة من طلاب مركز جابر بن زيد بلندن الذي يزورون عمان حيث شارك الطلاب في ورشة عمل المقدمة وقد أثنوا على جهود القائمين على البرنامج وعلى الفرصة التي منحت لهم لزيارة الملتقى .

وقد أكد الدكتور سالم المحروقي على أهمية تُعزز الوعي الشامل بأهمية الاستثمار في قطاع المعادن وأشاد الدكتور سالم المحروقي بالحضور وشكرهم على مشاركتهم الفاعلة، مشيرًا إلى أهمية بذل المزيد من الجهود المشتركة لتعزيز استفادة البلاد من ثروتها المعدنية وضمان استمراريتها على المدى البعيد.

وقد أكد نديم أحد طلاب مركز جابر بن زيد على أهمية هذه زيارة أن هذه زيارة التي تسهم في تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي نتطلع إلى المزيد من هذه زيارات للمراكز.

 

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights