تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

محافظ جنوب الباطنة يفتتح مهرجان ليالي حصن بركاء في نسخته الأولى

بركاء – حمود العامري

احتفلت ولاية بركاء بافتتاح مهرجان ليالي حصن بركاء (تراث ، و ثقافة ، و ابتكار) في نسخته الأولى وذلك في الساحة الداخلية بالحصن.

رعى الحفل سعادة المهندس مسعود بن سعيد بن هاشم الهاشمي محافظ جنوب الباطنة وبحضور سعادة محمود بن يحيى بن سليمان الذهلي محافظ شمال الشرقية وسعادة السيد طارق بن محمود بن علي البوسعيدي والي بركاء وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والأفاضل أعضاء المجلس البلدي ورؤساء المؤسسات الحكومية والأهلية بالولاية والشيوخ والرشداء والأعيان.

جسد حفل الافتتاح بأوبريت (حصن بركاء) من تأليف وإخراج هلال الهلالي وكانت البداية عند الساحة الخارجيه بجانب البوابه وقف الراوي مستقبلا ضيوف المهرجان ومرحباً بهم ومعرفاً إياهم بالحصن وتاريخ تشييده وزواياه وهندسته المعمارية الفريدة وأبراجه الضخمه وأقواسه الجميلة.

كما شاركت الشاعرة بدرية بنت محمد البدري بقصيدة معشوقتي بركاء، وقدم فرقة الفنون الشعبية فن العازي وفن الرزحة التي تشتهر بها ولاية بركاء.

وألقى سعادة السيد طارق بن محمود بن علي البوسعيدي والي بركاء كلمة رحب فيها براعي المناسبة والحضور ثم قال: جاء تنظيم المهرجان من منطلق تعزيز ودعم الجانب التنموي بالولاية بشكل عام و القطاع السياحي بوجه الخصوص و خلق فرصة للترفيه المجتمعي و الاسري لمواكبة الجهود المبذولة لدعم القطاع السياحي وتعزيز اسهامه في الاقتصاد الوطني في إطار سياسة التنويع الاقتصادي لرؤية عمان 2040، وترجمة للتوجيهات السامية بضرورة إحياء المواقع السياحية في المحافظات، ووضع الخطط المناسبة لإقامة الأنشطة والفعاليات السياحية التي تجذب الزائرين لهذه المواقع لتحمل تجربتنا أبعادا متفردة ومتميزة في التراث والثقافة والابتكار والترفيه.

وأكد على أهم الفعاليات فقال: بفعاليات متنوعة لمدة خمسة أيام بإقامة عددا من المناشط المتنوعة، أهمها هاكثون الإبتكار، وتجربة الإبحار والتزلج الشراعي الطيران الشراعي، الألعاب الشاطئية ، وإقامة مسابقة أفضل طاه شعبي للمأكولات العمانية، بالإضافة إلى تخصيص سوق استهلاكي للأسر المنتجة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وفعاليات مسرح الطفل والأمسيات الشعرية وعروض ألعاب الخفة ومسابقات وحكايات الأطفال، وعروض الشخصيات الكرتونية، وركن للمأكولات والمشروبات السريعة ضمن عربات المطاعم والمقاهي.

وفي الختام قام سعادة المهندس مسعود بن سعيد بن هاشم الهاشمي محافظ جنوب الباطنة راعي المناسبة بتكريم الداعمين لفعاليات المهرجان من مؤسسات القطاع العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني والأفراد.

أكد سعادة المهندس مسعود بن سعيد بن هاشم الهاشمي محافظ جنوب الباطنة حول انطلاق فعاليات ليالي حصن بركاء في نسختها الأولى لعام 2024م، و ذلك اطلاقا من التوجه السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم –حفظه الله رعاه نحو دعم مسيرة التنمية بالمحافظات وتمكينها بالصلاحيات اللازمة لمواكبة الخطط والبرامج الوطنية، والدور التنموي للمحافظات بإظهار المقومات التي تتمتع بها وتعزيز النشاط الاقتصادي في بالمحافظة من خلال إقامة المشاريع المختلفة والمهرجانات الشعبية والتراثية وغيرها من الفعاليات المتنوعة بمختلف ولايات المحافظة.

وأشار سعادته لأهمية الدور الفاعل لمحافظة جنوب الباطنة وموقعها الاستراتيجي وتنوعها البيئي وإيجاد استثمار مستدام للتراث والثقافة والفنون، يسهم في نمو السياحي و الاقتصاد الوطني، متمثلا ذلك في اطلاق فعاليات ليالي حصن بركاء (تراث – ثقافة – ابتكار ) بولاية بركاء، متضمنا عددا من الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تتصل بالتراث والثقافة وإحياء الموروث الثقافي والشعبي وحداثة الابتكار و ذلك في إقامة معرض حصن بركاء للابتكار.

وأشار سعادة المهندس محافظ جنوب الباطنة إلى أهمية إيجاد منظومة فاعلة للشراكة المجتمعية والمؤسسية متكاملة تعزز الهوية، والمواطنة والترابط الاجتماعي، وكذلك تعزيز التكامل والتعاون بين القطاعات المختلفة لدعم الفنون ونشرها، من خلال إقامة الأنشطة والفعاليات التي تجذب مختلف الزائرين بما يرفد الاقتصادات المحلية بالتعاون مع المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمؤسسات الراعية للشباب.

وعبّر سعادة المهندس محافظ جنوب الباطنة عن مدى دعمه و تأييده لهذه الأنشطة آملاً أن تسهم فعاليات ليالي حصن بركاء في تنشيط الحركة السياحة بالولاية، وزيادة الاقبال على دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومشاريع الاسر المنتجة، ومتمنيا سعادته النجاح لفعاليات ليالي حصن بركاء.

واختتم سعادته حديثه بأن محافظة جنوب الباطنة مستمرة في تنفيذ خططها ضمن إستراتيجية المحافظة من خلال إقامة المشاريع والمهرجانات الشعبية والتراثية وغيرها من الفعاليات المتنوعة بمختلف المواسم خلال العام مما يجعله إضافة نوعية للحراك السياحي الذي تشهده المحافظة في جميع ولاياتها لدعم وتعزيز النشاط السياحي والاقتصادي في المحافظة.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights