تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار العالم

جهود السفير العُماني في تونس: نحو شراكة ثقافية مستدامة ورائدة

تونس – النبأ

في الآونة الأخيرة، شهدت العلاقات الثقافية بين سلطنة عُمان تونس تطورًا ملحوظًا، بفضل الجهود الدؤوبة التي يبذلها سفير سلطنة عمان في تونس،الدكتور هلال بن عبدالله السناني، إذ تعدّدت الأنشطة الثقافية التي نظمتها السفارة العُمانية وتنوّعت حتى باتت تلعب دورًا محوريًا في تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين.

في إطار التواصل الإعلامي مع المؤسسات الإعلامية التونسية، قام الدكتور هلال بن عبدالله السناني بزيارة لمقر دار الأنوار للنشر والتوزيع،حيث التقى بالرئيس المدير العام، وتم تناول سبل تعزيز التعاون وتبادل المعرفة بين البلدين، كما تناول اللقاء دور النشر والرياضة الصحفية في نقل الخبر بمصداقية وموضوعية، بحضور عدد من الشخصيات الإعلامية البارزة، مما يعكس أهمية هذا الاجتماع في فتح قنوات جديدة للتعاون الإعلامي والثقافي بين تونس وسلطنة عمان.

وفي إطار دعم الشراكة في مجال الثقافة والفنون بين سلطنة عمان والجمهورية التونسية، تلبيةً لدعوة من مدير المعهد العالي للفنون الجميلة بسوسة، حضر الدكتور هلال بن عبدالله السناني افتتاح معرض فني مشترك عماني تونسي بعنوان “جواز عبور”.

عُقد هذا الحدث بمدينة هرقلة التابعة لولاية سوسة، وشهد مشاركة مجموعة من الفنانين من كلا البلدين، بما في ذلك نخبة من الفنانين العمانيين والتونسيين.

هذه الأنشطة الثقافية تعكس حرص السفير العماني على مد جسور التعاون الثقافي بين البلدين وبلورة هذه الجهود على أرض الواقع، خاصة وأن تنظيم مثل هذه الفعاليات يعزز من فهم وتقدير الثقافتين العمانية والتونسية، ويسهم في بث حركية ثقافية جديدة تُثري المشهد الثقافي في كلا البلدين.

لا شك أن هذه الجهود تستحق الثناء، فهي تفتح آفاقًا جديدة للتعاون وتبادل الخبرات، وتُسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين سلطنة عمان وتونس.

وفي ذات السياق، شهدت تونس عدة فعاليات وأنشطة أخرى من شأنها تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين، حيث حضر الدكتور هلال بن عبد الله السنافي، سفير سلطنة عمان المعتمد لدى الجمهورية التونسية، هذه الأنشطة بمعية العديد من المسؤولين في الحكومة التونسية.

إن مثل هذه المبادرات الثقافية يُعتبر أساسًا قويًا لبناء مستقبل مشترك أكثر تعاونًا وتفاهمًا بين الشعبين الشقيقين.

وفي 12 أوت 2023، شارك السفير العماني في العرض المسرحي “حكايات المحطات”، الذي قدمته فرقة أمجاد العمانية في المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالمنستير، وقد أقيم العرض في قصر العلوم بمدينة المنستير تحت إشراف وزارة الثقافة والرياضة والشباب بسلطنة عمان،وحضر العرض عدد من المسؤولين في قطاع الخدمات الجامعية في مدينة المنستير، وممثل عن السفارة العمانية.

تتعدّد أوجه الشراكة الثقافية والفنية بين الجمهورية التونسية وسلطنة عمان، ويتجلى لنا ذلك من خلال تنظيم فعالية لتقديم كتاب “الاستدامة سباق مغاهمي في الفن والتصميم”،و التي أقيمت في 2 مارس في المعهد العالي للفنون الجميلة بسوسة، وشهدت حضوراً كبيراً من المهتمين بالفن والثقافة.

ولا يفوتونا الحديث عن افتتاح معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الـ38 يوم الجمعة 19 أفريل 2024 برعاية رئيس الجمهورية قيس سعيّد وحضور السفير العُماني في هذا الحدث، حيث زارا مختلف أجنحة المعرض واطلعا على مختلف إصدارات وزارة الثقافة والرياضة والشباب العمانية المشاركة في المعرض.

تعد هذه الفعاليات جزءًا لا يتجزّأ من الجهود المستمرة لتعزيز العلاقات الثقافية بين سلطنة عمان وتونس، وتقديم الثقافة والفنون العمانية للجمهور التونسي، وإن في تعدّدها واستمرارها، ترسيخ لقيم الصداقة والتعاون بين البلدين، كما يمكن أن نتوقع مزيدًا من الفعاليات الثقافية والمشاريع المشتركة التي تعزز من الروابط الثقافية وتخلق فرصًا جديدة للتعاون والتقدم في مختلف المجالات الثقافية والفنية بين سلطنة عمان والجمهورية التونسية.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights