2024
Adsense
من عُمان

الألكسو تنظم ورشة العمل الإقليمية لتحسين ترتيب الجامعات العربية في التصنيفات العالمية بمقرها في تونس

 تونس – عبدالرزاق بن علي

نظمت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، بمقرها في تونس اليوم الأربعاء ،ممثلة بإدارة العلوم والبحث العلمي ، ورشة العمل الإقليمية لتحسين ترتيب الجامعات العربية في التصنيفات وآليات الدخول في التصنيف العربي للجامعات والاعتمادات الجامعية،بحضور ورعاية معالي المدير للألكسو الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر وعددُ من الشخصيات الأكاديمية المتخصصة بهذا المجال من عدة دول عربية وأوروبية،وذلك يومي 8-9من مايو/ آيار 2024

وقال معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في كلمته إن الألكسو ومنذ أن عهدت القمة العربية الثامنة والعشرون المنعقدة في شهر مارس 2017في المملكة الأردنية الهاشمية ، ماضية لتحقيق كافة أهدافها من خلال العديد من المشروعات والمبادرات النوعية ذات البعُد التطبيقي المستدام.
وأضاف معاليه إنه إيماناً منا بما تذخر به الجامعات العربية من كفاءات وطاقات علمية وبحثية وأكاديمية، فإن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وبالتعاون مع المنظمات والهيئات والاتحادات العربية والعالمية ماضية في بذل كافة السُبل التي من أهدافها تطوير التعليم العالمي في الوطن العربي، مشيراً معاليه إلى الارتقاء بمكانة التعليم والعمل على ما يمكن من تحقيق التنمية المستدامة ويُسهم في تطور تكوين الاختصاصات وإعداد الخريجين وتعزيز القدرات التسويقية للجامعات، وما فيها من مراكز البحث والتطوير والابتكار، وكفاءة مناهجها الأكاديمية والتعليمية بما يطور من قدرات خريجها وكفاءتهم.
وفي سياق متصل أوضح سعادة الأستاذ الدكتور محمد سند أبو درويش مدير إدارة العلوم والبحث العلمي، رئيس اللجنة التحضيرية والعلمية للمنظمة العربية والتربية والثقافة والعلوم، أن التصنيف الجامعي والاعتماد الأكاديمي يمثل إحدى الركائز الأساسية لتطوير التعليم العالي، حيث أصبح إطاراً مرجعياً في أغلب الدول التي تسعى باستمرار للتقييم وتحسين الآداء في مؤسسات التعليم العالي وصولاً للارتقاء بسلٌم التصنيفات العالمية المرموقة للجامعات.
وأكد سعادته أنه يتوجب الارتقاء في سلمه على أسس تُبنى على معايير مختلفة من أبرزها ما يرتبط بجودة العمل الأكاديمي ومنهجية علمية تعليمية تكون مخرجاتها ومهاراتها مكتسبة لدى خريجي تلك الجامعات.
وأشار سعادة الأستاذ الدكتور محمد سند أبو درويش إلى أن ناتج البحث العلمي فيها كماً ونوعاً وكذلك مقدرة الجامعات على الارتباط والتعاون بنظيراتها من الجامعات والمؤسسات والهيئات العلمية والبحثية وغيرها من العاميير.
ونوه أن فكرة تنفيذ هذه الورشة تأتي للمساهمة في تعريف مسؤولي الاعتمادات والتصنيفات في عدد من الجامعات العربية بحزمة من المعلومات والإجراءات حول الاعتمادات الجامعية والتصنيفات العربية والعالمية، وكيفية العمل عليها، بما يسهم في تطوير المنظومة العلمية والتعليمية في جامعاتنا العربية.
وتتطلع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم من خلال تنظيم هذه الورشة للعمل على تحقيق أهدافها والمتمثلة بتنمية قدرات مسئولي الاعتمادات والتصنيفات في الجامعات العربية حول أسس ومعايير التصنيفات العالمية والعربية والاعتمادات الأكاديمية للجامعات،إضافة إلى كيفية الحصول عليها وارتقاء مؤسساتهم فيها.
كما تحرص الألكسو من خلال تنظيم هذه الورشة العمل على ضمان جودة التعليم الجامعي ومخرجاته، وكذلك ضمان استمرار إصلاح التعليم وتحسينه من خلال تقديم المساعدة والتوجيه، بالإضافة إلى تقييم المؤسسة التعليمية أكاديمياً وقدرتها على تلبية التوقعات الرجوة منها في تطوير التعليم العالي.
وسيسعى المشاركون خلال أعمال الورشة الممتدة على مدار يومين لإيجاد كافة السُبل الكفيلة لتحسين القدرات البحثية للجامعات العربية، وجذب الطلاًب الدوليين وتحسين ترتيب تصنيفها في أهم التصنيفات العالمية، وكذلك تحسين النواتج الأكاديمية والعلمية لخريجي الجامعات وتزويدهم بالمعارف والمقدرات التي تتواءم مع متطلبات الاعتمادات العالمية للتخصصات الأكاديمة بهدف إعداد خريجوا المستقبل للمنافسة في سوق العمل.
هذا وسيتخلل البرنامج المُصاحب لورشة العمل الإقليمية انعقاد خمس جلسات حوارية شاملة ومتنوعة ، سيعمل المشاركون من خلالها الخروج بتوصيات ومقررات تُسهم في تحقيق رؤى ومتطلعات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights