2024
Adsense
من عُمان

هيئة البيئة تنهي أعمال المرحلة الأولى من السنة الثانية لمشروع مسح أنواع الثديات البحرية في محافظة مسندم

مسقط – النبأ

أظهرت النتائج بعد الانتهاء من تنفيذ أعمال المرحلة الاولى من السنة الثانية عن مشروع مسح أنواع الثديات البحرية بمحافظة مسندم لعام 2024 عن تسجيل 3 أنواع من الدلافين خلال عمليات المسح، وهي”الدولفين العادي ذو المنقار الطويل و البقعة الصفراء ودولفين سبينر الدوار ودولفين المحيط الهندي الأحدب”، ورصد لمشاهدات وصلت لعدد 9 مشاهدات.

خلال المرحلة الاولى من السنة الثانية للمشروع تم انجاز مسح حوالي 860 كم بمحافظة مسندم وعلى محيط محمية المتنزه الوطني الطبيعي، بعدد ساعات مسح وصلت لإجمالي 63 ساعة خلال الفترة من 17 إلى 26 ابريل.

ويهدف المشروع الذي يستمر لمدة ثلاث سنوات إلى معرفة عدد أنواع الثدييات البحرية في محافظة مسندم، ومعرفة مواقع انتشارها والمواسم التي تتواجد بها، إضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات لمواقع مشاهدة الثدييات البحرية، وصون الموارد الطبيعية بالمحافظة وحمايتها من الاستنزاف والانقراض.

وقدم فريق عمل المشروع في مرحلته الاولى من السنة الثانية عدد من اللقاءات والنقاشات المتنوعة قدمت للشركات السياحية وشركات الغوص والصيادين لتعريفهم بالمشروع وأهميتة وكيفية المساهمه فيه. فضلا عن نشر ملصق QR يحتوي على رقم واتس اب يمكن المواطنين والمقيمين والشركات السياحية والصيادين بالمحافظة من التواصل وارسال الصور والموقع عند مشاهدتهم الثديات البحرية وأهمها الحيتان والدلافين.

واستخدام فريق عمل المشروع التكنولوجيا في إدخال البيانات التي تم رصدها، وكاميرا “الدرون” و “الجوبرو” لتجميع أكبر قدر من المعلومات من البيانات واستخدام جهاز الملاحة لتحديد الأعماق وقوة الرياح وأيضا استخدام جهاز تسجيل الأصوات للبحث وتسجيل أصوات الثدييات البحرية ، كما أن هذا المسح يساعد على تحديد أنواع الثدييات البحرية الموجودة في محافظة مسندم، ومعرفة مواقعها وأنماطها الموسمية وتحديد العوامل التي تؤثر على بيئتها الطبيعية وتطوير استراتيجيات الحفاظ عليها.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights