2024
Adsense
من عُمان

لجنة كتاب وأدباء جنوب الشرقية تنفذ ثاني فعالياتها لشهر سبتمبر

صور : سعيد بن أحمد القلهاتي

نفذت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ممثلة في لجنة كتاب وأدباء محافظة جنوب الشرقية ندوة حوارية بعنوان حوار في قضايا الشعر : “قضية الهوية في القصيدة الشعبية العمانية” .
شارك في الندوة التي أقيمت الليلة الماضية عبر تطبيق (zoom) كل من الشيخ محمد بن حمد المسروري والدكتورة سعيد بنت خاطر الفارسية وأدارها الشاعر علي بن سالم الحارثي ، حيث ناقشت معنى الهوية وعناصرها والأمور التي يبنيها الشاعر لتكون قصيدة مكتملة الأركان .

وأوضح الشيخ محمد المسروري أنَّ الشاعر الشعبي العماني متحدث عن همومه وهموم عصره وأن الشعر الشعبي مرتبط مع الفنون الأخرى كالقصة والرواية وحتى الفن التشكيلي ، وفنون الشعر كثيرة مثل فن الرزحة والتغرود والميدان والعازي وكلها مرتبطة بالهوية الوطنية وهذا الارتباط شكل للشعر هويته المتميزة عن سائر الأشعار الشعبية في الوطن العربي وأنَّ الشعر العماني مرتبط بفنون المجتمع العماني على مختلف المحافظات مؤكداً في الوقت نفسه أنَّ الشاعر هو الذي يحدد مفردات شعره والبيئة التي يعيش فيها ويجب الحفاظ على الهوية وعناصرها والميدان هو الحاضر دائماً وأكثر تمسّكا بالبيئة وشعر الميدان زاخر بالمفردات المحلية .

من جانبها قالت الدكتورة سعيدة الفارسية أن الهوية في الشعر الشعبي العماني لها سمات وخصائص تمثل جوهر القصيدة ، مضيفةً أنَّ الهوية ليست قاصرة على القصيدة الشعبية فقط وإنما الهوية متواجدة في الشعر الفصيح وفي كل الفنون من شعر وقصة ورواية مؤكدة أن عناصر الصورة هي تحدد البيئة التي ينتمي إليها الشاعر .

وبيَّن الشاعر علي بن سالم الحارثي مدير الفعالية : أنَّ التراث الثقافي المتصل بالأمثال والحكايات والأساطير وأنها تتغير مع الوقت .

تابع اللقاء عبر التطبيق عدد من الشعراء والأدباء والنقاد وغيرهم من المهتمين بالشعر من داخل السلطنة وخارجها .

تأتي الندوة ضمن الفعاليات والبرامج الثقافية التي تنفذها لجنة كتاب وأدباء محافظة جنوب الشرقية خلال شهر سبتمبر الجاري عبر الاتصال المرئي لإثراء الساحة الثقافية والمعرفية بالعديد من الجوانب الثقافية والأدبية والتاريخية .

الشيخ / محمد بن حمد المسروري

الدكتورة / سعيدة بنت خاطر الفارسية

الشاعر / علي بن سالم الحارثي – مدير اللقاء

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights