2024
Adsense
من عُمان

صحية مسقط وحملتها ضد البعوضة الزاعجة المصرية

كتبه/ محفوظ الأبروي

ما إن كادت أن تضع المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط أوزارها من حملتها الوطنية للتحصين ضد كوفيد- 19، إلا وبدأت الاستعداد وشحذ الهمم لحملتها لمكافحة البعوضة المصرية الزاعجة التي تسبب حمى الضنك.

فقد أعلنت وزارة الصحة عن رصد عدد من الحالات المصابة بمرض حمى الضنك ، وسجلت عدة حالات منها في ولايات محافظة مسقط، كما أوضحت أن الفيروس المسبب لهذا المرض يُنقل بواسطة البعوضة المعروفة علميًّا بـ”الزاعجة المصرية ” مما حتم على مسؤولي المديرية التحرك سريعا بالتعاون مع بلدية مسقط وعدد من الجهات المعنية الأخرى بتشكيل فرق ميدانية للتعرف على مواقع وجود هذه البعوضة الزاعجة لاسيما في البؤر التي تتكاثر فيها لأجل القضاء عليها .

ومن جانب آخر قامت المديرية وبالتعاون مع بلدية مسقط بنشر وتوزيع المنشورات والملصقات التوعوية على أصحاب المنازل في القرى المستهدفة في محافظة مسقط واحتوت على نصائح وإرشادات حول شكل وصفات البعوضة ، وأين تعيش ومتى تلسع الإنسان ومدى خطورتها وكيفية الوقاية منها ، وما هي الأعراض التي تسببها لسعتها.

وكثفت دائرة مراقبة ومكافجة الأمراض بالمديرية جهودها بالفترة الحالية من خلال قيام المختصين فيها بزيارات ميدانية لأماكن وجود البعوضة الزاعجة ، ونظمت في نفس الوقت عدة حملات تفتيش لبعض المنازل المستهدفة في ولايات السيب وبوشر والعامرات وبالتعاون مع المختصين من البلديات العامة بتلك الولايات ومكاتب أصحاب السعادة الولاة والمتعاونين والجهات الأخرى .

وللتعريف بخطورة البعوضة الزاعجة وما تسببه للإنسان من خطورة على صحته أقامت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط وبالتعاون مع بلدية مسقط مؤخرا معرضا تعريفيا بمجمع مسقط مول استمر يومين، حمل عنوان “كن التغيير” حيث اشتمل المعرض على منشورات ومطويات توعوية حول البعوضة ومخاطرها وطرق مكافحتها والمعدات المستخدمة في عمليات المكافحة والرش الميدانية ومجسمات صحية توعوية وإرشادية بهدف توعية وتثقيف فئات المجتمع لدعم الجهود المبذولة في هذا الصدد وإيجاد شراكة مجتمعية واسعة للتعاون الإيجابي في القضاء على هذه الأنواع من الحشرات الضارة في محافظة مسقط واستمع الحضور لشرح وافٍ حول ما ضمه المعرض .

وعقد معالي الدكتورأحمد بن محمد بن عبيد السعيدي- وزيرالصحة يوم الخميس الماضي بديوان عام الوزارة اجتماعا مع عدد من المسؤولين بالوزارة والجهات المعنية بذات العلاقة، وذلك لمناقشة الوضع الوبائي لنواقل الأمراض بسلطنة عمان وحملة القضاء على البعوضة الزاعجة المصرية .

وتفاعلا لمجريات الأحداث المتسارعة للحملة، أصدرت الدكتورة ثمرة بنت سعيد الغافرية المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط قرارًا إدارياً بتشكيل فريق عمل لمكافحة البعوضة الزاعجة في محافظة مسقط، ضم القرار مختصين ومسؤولين من مختلف المديريات العامة التابعة لبلدية مسقط والشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي وشركة بيئة .
ويقوم الفريق بمتابعة أعمال التقصي ومكافحة البعوضة الزاعجة، والإشراف على تنفيذ الأعمال التنفيذية في المناطق الموبوءة بالتعاون مع الجهات المعنية في إتمام عمليات الرش وتقييم الوضع الوبائي .

هذا … وقد اجتمع فريق العمل مباشرة في اليوم الثاني واستعرض أهم النقاط المعروضة للنقاش في جدول أعماله، التي كان أهمها مناقشة الوضع الوبائي للبعوضة الزاعجة التي تسبب مرض حمى الضنك، بالإضافة إلى مناقشة جهود المكافحة والمتابعة، وأهمية الإصحاح البيئي والمكافحة ودورها في القضاء على البعوضة وتعزيز الشراكة المجتمعية من حيث تحمل المسؤولية ودعم ومساندة جهود فرق العمل وتحقيق الوعي الصحي، كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة أهمية الإصحاح البيئي من حيث التخلص من المخلفات الصلبة وكافة أشكال تجمعات المياه حول المنازل، وضرورة التغطية المحكمة لخزانات المياه وإزالة الإطارات المستعملة والتخلص من كافة العلب والأوعية والأواني الفارغة.

وأشارت الدكتورة ثمرة بنت سعيد الغافرية المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط ورئيسة اللجنة إلى أهمية دور المجتمع في إنجاح الحملة، حيث أكدت على ضرورة التفاعل المجتمعي مع القائمين على الحملة وتعزيز الوعي المجتمعي، والعمل على إنجاح الحملة والقضاء على أماكن تكاثر البعوضة الزاعجة بالمحافظة.

من جانبها أوضحت الدكتورة لمياء بنت حسين البلوشية مديرة دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض بأن الحملة تهدف إلى القضاء على جميع أماكن التوالد الفعلية والمحتملة، وجعل البيئة غير ملائمة لتكاثر البعوضة.

وأضافت بأن البعوضة “الزاعجة المصرية” تسبب حمى الضنك وهي تعد من الأمراض الفيروسية المنقولة عن طريق لسعة أنثى بعوضة الزاعجة المصرية التي من أعراضها (الحمى والصداع والإحساس بالإعياء والتعب الشديد والطفح الجلدي واضطراب في الجهاز الهضمي وآلام في المفاصل والعضلات).

تجدر الإشارة إلى أن المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط وبالتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة بهذه الحملة قد اكتسبت خبرات متراكمة في كيفية التعامل مع البعوضة الزاعجة منذ تلك الحملة السابقة التي نفذتها في عام 2019.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights