2024
Adsense
من عُمان

هاكاثون مبادرة لمسابقة تنمية وتطوير المحافظة (محافظة الداخلية)

نزوى – النبأ

أطلقت لجنة تطوير وتنمية المحافظة التابعة للمجلس البلدي بمحافظة الداخلية مبادرة لعمل مسابقة تنموية مستدامة على مستوى ولايات المحافظة، التي ترتكز محاورها على ريادة الأعمال والابتكار والاقتصاد المعرفي، حيث نُظِم صباح اليوم “هاكاثون” بقاعة بلدية الداخلية بمشاركة أعضاء المجلس البلدي ، ورواد الأعمال و ممثلي القطاع الحكومي والخاص وممثلي مؤسسات المجتمع المدني. ويركز الهاكاثون على عمل دليل استرشادي للمسابقة بطريقة محكمة وبأسلوب علمي.


في بداية اللقاء رحب / ناصر بن حميد الوردي عضو المجلس البلدي رئيس لجنة تطوير وتنمية المحافظة بالحضور مؤكداً على أهمية المبادرة والمراحل والأعمال التي بذلت للخروج بتصور متكامل للمبادرة.

وقدمت الدكتورة صابرة بنت حمد العوفية – عضوة المجلس البلدي من أهل الكفاءة والرأي – تصوراً مقترحاً للمبادرة تَضَمَّن رؤيتها ورسالتها والأهداف المنشود تحقيقها التي تتلخص في توفير مرجعية إرشادية وأسس معيارية لقياس التميز والإبداع والجودة في المشاريع المقدمة، وتعزيز التنافسية الإيجابية بين ولايات المحافظة، كذلك تحفيز الجهود الشبابية لأبناء المحافظة، وتعزيز ثقافة الابتكار لتحقيق تنمية وتطوير الولايات . وهنا يكمن دور المشاركين في الاستفادة من أفكارهم وآرائهم في بناء وإعداد الدليل الاسترشادي.

واستعرض الدكتور سالم بن عبدالله الشكيلي -أستاذ زائر بجامعة نزوى- نماذج من المسابقات المنفذة على مستوى سلطنة عمان والدول الخليجية والعربية بهدف التعرف على آلية عمل هذه المسابقات والقطاعات التي تشملها وبنود التقييم لكل مسابقة، بالإضافة إلى الاطلاع على الفئات المستهدفة وأي عناصر أخرى تشملها هذه النماذج ، وذلك للاستفادة منها في إعداد وبناء الدليل الاسترشادي لهذه المسابقة وتحديد القطاعات والمعايير والمقاييس ومؤشرات التقييم، ليكون الدليل الذي سيتم صياغته متكاملا وشاملا.

تم خلال الهاكاثون تقسيم المشاركين إلى مجموعات واستعراض التصور المقترح للدليل وتوجيههم إلى تقييم المعايير والمقاييس والمؤشرات المقترحة للتعديل عليها بما يتواءم مع توجهات رؤية عمان 2040 وتوجهات المحافظة وميزها النسبية.

كما استعرض ناصر بن جمعة الحارثي – كاتب اقتصادي- آلية توصيف المشروع بهدف تعريف المشاركين على نماذج المشاريع والعناصر التي يجب مراعاتها عند اختيار المشاريع، وآلية إعداد ملف المشروع وتحديد مراحله وأبعاده، والأسس التي يجب توافرها في المشروع الناجح.

واختتم الهاكاثون بتوزيع شهادات شكر وتقدير على المشاركين تقديرا لمشاركتهم الفاعلة ودورهم المهم في مثل هذه المبادرات التي تساهم في تطوير المحافظة.

الجدير بالذكر إن إقامة مثل هذه المبادرات لها دور كبير في احتضان وتطوير الأفكار الإبداعية للمشاريع المجتمعية التي تسهم في خدمة الوطن والمواطن، ودفع عجلة التنمية المستدامة ومواكبة روح العصر مع الحفاظ على الهوية الوطنية

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights