من عُمان

حلقة عمل حول تحديات الترميز الطبي في المؤسسات الصحية ومقترحات التطوير والتحسين

مسقط – النبأ

نظمت المديرية العامة للتخطيط والدراسات بوزارة الصحة حلقة عمل بعنوان تحديات الترميز الطبي في المؤسسات الصحية ومقترحات التطوير والتحسين، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.
وأوضح رئيس قســم التـرميز والتصنيف الطبـي أحمد المقبالــي بأن هذه الحلقة التي تأتي ضمن برامج التدريب والتطوير المهني المستمر؛ جائت بعد دراسة الوضع الراهن في مختلف المؤسسات الصحية وبهدف تحسين جودة البيانات الطبية والمؤشرات الصحية.

تضمنت حلقة العمل عدة محاور منها “مقارنة بين برامج التصنيف والترميز الطبي المختلفة المقدمة من منظمة الصحة العالمية والتحديثات في قواعد واشتراطات الترميز الطبي العالمية” قدمها الأستاذ ريتشارد نيكسون محاضر بكلية عمان للعلوم الصحية.
فيما أستعرض عمر النقبي مدير دائرة تسجيل وإدارة البيانات الصحية المحور الثاني المتعلق بمراجعة التوثيق السريري والترميز الطبي في أقسام التنويم.
كذلك ناقشت الحلقة أهمية الترميز الطبي لتقديم الرعاية الصحية واستمرارها بالإضافة إلى الجوانب الإدارية والمالية والقانونية وأهمية كمالية الملف الصحي ودقته والذي يخدم التوجه للملف الوطني الموحد.
واستعرضت مروة المحروقية -موظفة بقسم المعلومات والاحصاء الصحي بمستشفى عبري- “مبادرة تجويد الترميز الطبي في مستشفى عبري” والفكرة العامة للمبادرة والتي جاءت للتعامل مع بعض التحديات التي تواجه التوثيق الصحيح لبعض الحالات وسرعة الإنجاز ورفع دقة التشخيصات.

 

شارك في الحلقة نحو (50) مشاركا من المختصين العاملين بإدارة المعلومات الصحية والجودة والإحصاء من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة. وقد لاقت الحلقة اهتماما كبيرا لما لها من فائدة كبيرة بهدف الاطلاع على الجديد في هذا مجال الترميز الطبي وتحدياته وكذلك لتحسين وتطـويـر مستــوى الترميز الطبي في المؤسسات الصحية الذي بدوره سوف ينعكس على جودة الرعاية الصحية.

جدير بالذكر أن الترميز الطبي هو نظام صادر من منظمة الصحة العالمية لتصنيف الأمراض والتدخلات الجراحية وفق نظام ممنهج يسهل إصدارها كمؤشرات وتقارير صحية، وهو عبارة عن رموز واختصارات ومصطلحات طبية موحدة تستخدم في تشخيص ووصف حالات المرضى. ويقوم المختصين في إدارة المعلومات الصحية (السجلات الطبية) بتحليل ومعالجة وترجمة المعلومات الطبية الموجودة في السجل الطبي للمريض من رموز أبجدية إلى رموز رقمية موحدة.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights