تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار الرياضةأخبار محلية

الرياضة في السلطنة تواصل تحقيق إنجازاتها في مختلف الألعاب

مسقط – العمانية
شهد عام 2019م العديد من الإنجازات الرياضية المشرفة التي تضاف إلى رصيـد السلطنة علــى مختلف المستويــات الآسيوية والعربية والخليجية في مختلف الرياضات الجماعية والفردية، واستطاعت المنتخبات الوطنية حصد العديد من الميداليات الذهبية
والفضية والبرونزية البالغة /344/ ميدالية ملونة منها /75/ ميدالية ذهبية و/141/ ميدالية فضية و/128/ ميدالية برونزية.
وفي إطار خطة وزارة الثقافة والرياضة والشباب لتنفيذ الأنشطة الرياضية والشبابية لعام 2019م، فقد أقامت الوزارة خلال العام العديد من البرامج والفعاليات في مختلف محافظات السلطنة أسهمت في تسخير طاقات الشباب لممارسة الأنشطة المفيدة واستثمار أوقاتهم بما يعود بالنفع عليهم والخير على مجتمعهم، وتمثلت البرامج المنفذة في برنامج صيف الرياضة، وبرنامج شجع فريقك، وبرنامج شبابي، ومسابقة إبداعات شبابية، وبرنامج معسكرات شباب الأندية.
وضمن خطة الوزارة في تنفيذ مشاريع البنية الأساسية للمرافق الرياضية، تسعى وزارة الثقافة والرياضة والشباب إلى إقامة المجمعات والمراكز الرياضية الجديدة في مختلف محافظات السلطنة وتعزيز وتحسين البنية الاساسية للمرافق القائمة بالمجمعات والأندية الرياضية وفقا للاعتمادات المالية المتاحة، وفي عام 2019 م تابعت الوزارة عملها في تنفيذ المشاريع المستمرة لتحسين وتطوير المجمعات الرياضية، كما قامت بمتابعة تنفيذ مشاريع إقامة /7/ مراكز  رياضية  في مختلف ولايات السلطنة التي لا توجد بها أندية رياضية ضمن خطة شاملة لإيصال الخدمات الرياضية والشبابية إلى كافة أفراد المجتمع وتكون هذه المراكز متنفسا ومقرا لممارسة الأنشطة الرياضية والشبابية.
كما أن العمل مستمر مع الأندية الرياضية للوقوف على أولوياتها

واحتياجاتها من المرافق والمنشآت ضمن مشروع تحسين البنية الاساسية، كما تم خلال عام 2019م طرح العديد من مناقصات الدراسات الاستشارية ومناقصات تنفيذ المشاريع وبدء العمل في تنفيذ بعض مشاريع الاندية في مختلف محافظات السلطنة.

وتواصل الوزارة جهودها للتشجيع على ممارسة الرياضة بشكل عام، وقد عملت ممثلة بمديرياتها ودوائرها في المحافظات على التوسع في الأنشطة الشبابية المختلفة لتلبي مختلف تطلعات الشباب العماني ونشر الوعي الرياضي بين شرائح المجتمع المختلفة، ويظهر ذلك من خلال الأنشطة والبرامج والمسابقات المنفذة على مدار العام.

ومن البرامج والأنشطة الشبابية التي نفذتها الوزارة في عام 2019م مسابقة إبداعات شبابية التي انطلقت في نسختها الأولى عام  2013 م بهدف تطوير العمل الشبابي المؤسسي لتشجيع واستقطاب المجيدين والمبدعين في مختلف الأنشطة الشبابية وتنمية قدراتهم وتمكين الشباب في الأندية من التفاعل مع مختلف الأنشطة الثقافية والاجتماعية والفنية والرياضية وربطها بقضايا
المجتمع واستطاعت هذه المسابقة أن توجد إطارا تنافسيّا للمجيدين في الأنشطة الشبابية من مختلف محافظات السلطنة، حيث لاقت المسابقة الكثير من الاستحسان والقبول وأبرزت العديد من المواهب والمبدعين.

وقامت الوزارة بتنظيم المسابقة في نسختها السابعة لعام 2018/2019م، وتم تقسيم المشاركين إلى3 فئات عمرية /الفئة الاولى 10 – 15 عامًا والفئة الثانية 16 إلى 22 عامًا والفئة الثالثة 23 إلى 30 عامًا/ من الذكور والإناث، حيث بلغ عدد المشاركين 7.388 مشاركًا خلال فترة تنفيذ المسابقة في  1 أكتوبر 2018م إلى 31 مارس 2019م، وتم وضعها على ثلاث مراحل.

وجائزة وزارة الثقافة والرياضة والشباب لمبادرات شباب الأندية “مبادرون” التي أطلقتها لبناء ودعم مبادرات شباب الأندية تعد استثمارا في القيادات الشبابية التي لها دور أساسي في بناء الغد المشرق للسلطنة، وتستهدف الشباب من الأندية الذين لديهم مُبادرات ومشاريع أو برامج غير ربحية مُبدعة لخدمة المجتمع المحلي أو لتلبية إحدى حاجياته  التي تم تنفيذها ميدانيا أو يجري تنفيذها على أرض الواقع، وبدأت مراحل المسابقة  من 1 مارس  2019م الى 19 يونيو 2019م، وبلغ عدد المبادرات 133 مبادرة من جميع انحاء السلطنة، وتم تتويج الفائزين بالجائزة  بمنحهم جائزة مالية ودرع الجائزة، كما تعمل الجائزة على مساعدة الفائزين وتوجيههم نحو الجهات المختصّة لتعزيز مبادراتهم وتنميتها.

وبرنامج صيف الرياضة الذي يهدف إلى استثمار وقت الفراغ لدى الشباب والناشئين نحو ممارسة مختلف الالعاب الرياضية وصقل وتنمية قدراتهم خلال فصل الصيف، حيث بدأت فعاليات البرنامج عام 2019 م في دورته الرابعة عشرة خلال الفترة من 9 يونيو واستمرت حتى 22 اغسطس وبلغ عدد المشاركين في هذا البرنامج خلال هذا العام (34.308) مشاركا ومشاركة من جميع محافظات السلطنة، وبلغ عدد الإناث المشاركات في البرنامج (4.280) مشاركة من مختلف محافظات السلطنة.

واستكملت الوزارة برامجها الشبابية والصيفية والتي من ضمنها برنامج “شبابي 2019” في دورته الثامنة الذي تضمن عددًا من الفعاليات والأنشطة التي تخص فئة الشباب، وتنوعت بين النشاط الثقافي، والاجتماعي، والعلمي، والفني، والموروث الشعبي، والنشاط البيئي، والملتقي الشبابي وكل ذلك لتحقيق الأهداف المنشودة من خلال تأكيد مشاركة الشباب في البرنامج، وقد نفذ البرنامج الشبابي خلال الفترة من 1 يونيـو ولغاية 30 أغسطس 2019م، وبلغ عدد المشاركين (21.226) مشاركا ومشاركة.

إلى جانب برنامج شجع فريقك الذي نفذ خلال الفترة من 1 يونيو الى 7 اغسطس 2019م بهدف توفير أجواء رياضية تنافسية وإيجاد علاقات وطيدة بين الأندية والفرق الأهلية وتشجيع الفرق الأهلية للانضمام والعمل تحت لواء الأندية وإتاحة الفرصة للمواهب والمجيدين لرفد فرق الأندية الرياضية ومنها المنتخبات الوطنية وتشجيع الأندية لوضع ضوابط ولوائح فنية تنظم الأنشطة الرياضية المنفذة للفرق الأهلية، وإبراز دور القطاع الخاص والشخصيات الرياضية الداعمة والممولة وإنجاحه على الصعيد المادي والبشري.

كما هدف البرنامج إلى حصر أعداد الفرق الأهلية للوقوف على مدى ملاءمتها تمهيدا لعمل قاعدة بيانات خاصة لها، كما أنه يمنح الفرصة للشباب العُماني للارتقاء بمهارات التنظيم وإدارة الأنشطة الرياضية وفق مخطط استراتيجي نموذجي يلبي تطلعات وطموحات الوزارة.

وتضمن البرنامج لعبتي كرة القدم والكرة الطائرة وشهد مشاركة واسعة من الفرق الرياضية التابعة للأندية والمراكز الرياضية والولايات، حيث اشتملت المسابقات على ثلاث مراحل وهي على مستوى النادي ثم على مستوى المحافظة ثم على مستوى السلطنة، وقد بلغ عدد المستفيدين (21.320) مشاركا وبلغ عدد الجماهير الحاضرة لمشاهدة المباريات (44.083) شخصا.

ويأتي برنامج معسكرات شباب الأندية الرياضية ضمن البرامج الشبابية التي نفذتها الوزارة خلال عام 2019م في نسخته السابعة، ليكون امتدادا للبرامج والفعاليات الصيفية التابعة لوزارة الثقافة والرياضة والشباب وتتميز معسكرات شباب الأندية بأنها تسعى لتنمية روح القيادة لدى الشباب الذين يتم ترشيحهم من قبل الأندية الرياضية والمراكز الرياضية في السلطنة.

واستهدف البرنامج منتسبي الأندية الرياضية من فئة الشباب الذكور الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 – 26 سنة، وبلغ إجمالي عدد المشاركين في معسكرات شباب الأندية /428/ مشاركا وبلغ عدد الإداريين والمتطوعين /194/ شخصًا.

ثم مسابقة الأندية للإنشاد وهي أحد البرامج الصيفية التي تقيمها الوزارة، لخدمة الشباب والاهتمام بمواهبهم وصقلها ورعايتها واحتواء المنشدين من أصحاب المواهب الإنشادية، وبلغ إجمالي عدد المشاركين في مسابقة الأندية للإنشاد (2809) مشاركين و(107) فرق إنشادية.

وخلال عام 2019م واصلت الوزارة واللجنة الأولمبية العُمانية دعمهما للأنشطة الرياضية النسوية، كما أقيم العديد من البرامج الرياضية الخاصة بهن في محافظة مسقط كبطولة ألعاب القوى وبطولة الأندية لكرة اليد للفتيات. وعلى مدار العام نفذت الوزارة برامج رياضية نسائية متعددة في مختلف محافظات السلطنة.

كما تعتبر مشاركة ذوي الإعاقة في الرياضة التنافسية محليا وخارجيا من الانجازات البارزة لهذه الفئة ويبرز رفعهم علم السلطنة في المحافل الرياضية الخارجية مدى الطموح والتحدي لهذه الفئة في المنافسات الرياضية، وتعمل الوزارة ممثلةً باللجنة البارالمبية العمانية ودائرة الهيئات النوعية بالوزارة جنباً إلى جنب مع وزارة التنمية الاجتماعية للاهتمام برياضة ذوي الإعاقة ورعاية المنتخبات الوطنية لذوي الإعاقة حيث تم تنفيذ مهرجانين لذوي الاعاقة بهذا العام.

وتسعى الوزارة ممثلة في مركز شؤون المنتخبات الوطنية لرفد المنتخبات بالكوادر الرياضية عن طريق إقامة مراكز لإعداد الناشئين في المجمعات الرياضية في المحافظات حيث يتم توفير مدربين متخصصين في كل مركز، وبلغ عدد المراكز (33) مركزًا وبلغ عدد المنتسبين لها (680) منتسبًا.

وبلغ عدد المستفيدين من المجمعات الرياضية في عام 2019م
(1.191.982) مستفيدا، وبلغت أعلى نسبة استفادة من مجمع السلطان قابوس الرياضي بنسبة (35.7%)، تلتها أعداد المستفيدين في المجمع الرياضي بصحار بنسبة (12.9%).

وتفاوتت أعداد المستفيدين من المجمعات الرياضية خلال السنة الماضية، حيث بلغت الذروة في شهر يوليو بإجمالي (143,977) مستفيدا، في حين بلغ اقل عدد من المستفيدين في شهر يونيو بإجمالي (64,224) مستفيدا.

كما بلغت نسبة المستفيدين من الأنشطة والبرامج الرياضيــة والشبابيـــة التي نفذت في المجمعات الرياضية (59%) من إجمـــالي المستفيدين وهــي أعلى نسبة، تلتها أنشطة اللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية بنسبة (16%).

وبلغ عدد المستفيدين من خدمات مراكز الطب الرياضي خلال عام 2019م (1174) مستفيدا، ويعتبر شهر يناير هو أكثر الأشهر التي سجلت أكبر عدد في الإصابات، كما سجل الاتحاد العماني لكرة القدم أكبر عدد في الإصابات المعالجة بالمركز بعدد (932) حالة، وكان أقلها في الاتحاد العماني للتنس (13) حالة فقط، وشكلت إصابات الركبة أكثر أنواع الإصابات التي أصيب بها الرياضيون بإجمالي (747) إصابة.

وتنوعت الانجازات الرياضية التي حققتها المنتخبات والفرق الوطنية خلال عام 2019م، وتفاوتت بين مختلف الرياضات وبين عدد الميداليات المحققة في كل منها، حيث بلغ عدد الميداليات (344) ميدالية ملونة.

ففي كرة القدم خطف المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية المركز الثالث في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم الشاطئية التي أقيمت منافساتها خلال الفترة من 10- 17 مارس 2019 على ملعب باليهاي في مدينة بتايا التايلندية، ليحصل المنتخب على البطاقة الثالثة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم الشاطئية.

وفي كرة اليد حقق المنتخب الوطني لكرة اليد الشاطئية الميدالية الفضية في البطولة الآسيوية السابعة لكرة اليد الشاطئية التي أقيمت خلال الفترة 15 – 24 يونيو 2019م بمدينة ويهاي الصينية.
واستطاع المنتخب الوطني لكرة اليد للفتيات تحقيق المركز الثالث في منافسات الدورة السادسة لرياضة المرأة الخليجية التي أقيمت بدولة الكويت خلال الفترة من 20 – 30 أكتوبر 2019م.

وفي ألعاب القوى حصد المنتخب الوطني لألعاب القوى 16 ميدالية ملونة (7 ميداليات ذهبية و3 ميداليات فضية و6 ميداليات برونزية) في منافسات البطولة الخليجية لألعاب القوى التي أقيمت في خلال الفترة من 18 – 23 فبراير 2019م بدولة قطر بمشاركة ثلاثة منتخبات خليجية المنتخب الوطني ومنتخب قطر المستضيف ومنتخب الكويت.

واستطاع المنتخب الوطني لألعاب القوى للناشئين الحصول على الميدالية البرونزية في سباق 200 متر من خلال اللاعب علي بن انور البلوشي في بطولة آسيا لألعاب القوى للناشئين التي أقيمت خلال الفترة من 15 – 17 مارس 2019 بهونج كونج.

وحقق المنتخب الوطني لألعاب القوى ميداليتين برونزيتين في البطولة العربية لألعاب القوى التي أقيمت في مصر في خلال الفترة من 4 – 8 أبريل 2019م وحصل المنتخب الوطني لألعاب القوى ميدالية ذهبية وميدالية فضية في البطولة الدولية للصالات المغلقة التي أقيمت يومي 3 و4 مارس 2020م بالجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأحرز المنتخب الوطني لألعاب القوى الميدالية البرونزية في سباق التتابع 4 × 100م ضمن مشاركته في البطولة الآسيوية لألعاب القوى والتي أقيمت منافساتها في دولة قطر خلال الفترة من 21 – 24 أبريل 2019م.

كما حقق المنتخب الوطني لألعاب القوى 6 ميداليات ملونة (4 ميداليات فضية وميداليتين برونزيتين) في البطولة العربية للناشئين والناشئات التي أقيمت بالجمهورية التونسية خلال الفترة من 2 – 8 يوليو 2019م وحصد المنتخب الوطني لألعاب القوى 9 ميداليات ملونة ( 5 ميداليات فضية و 4 ميداليات برونزية) في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى للناشئين التي أقيمت خلال الفترة من 13 – 19 أغسطس 2019م بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وحصد أيضًا المنتخب الوطني لألعاب القوى على ميدالية ذهبية وميداليتن فضيتين و4 ميداليات برونزية في منافسات ألعاب القوى ضمن الدورة السادسة لرياضة المرأة الخليجية التي أقيمت بدولة الكويت خلال الفترة من 20 – 30 أكتوبر 2019م.

أما في السباحة فحصد المنتخب الوطني للسباحة 5 ميداليات ملونة في بطولة الخليج للسباحة بالمجرى القصير التي أقيمت بدولة الكويت خلال الفترة من 25 – 27 أبريل 2019م، حيث حصل المنتخب على ميدالية فضية و4 ميداليات برونزية وحصل المنتخب الوطني للسباحة على 7 ميداليات ملونة في البطولة السابعة عشرة للسباحة بالمياه المفتوحة التي أقيمت بدولة الكويت خلال الفترة من 19 – 21 أبريل 2019م (4 ميداليات ذهبية وميداليتين فضيتين وميدالية برونزية).

كما حقق المنتخب الوطني للسباحة 4 ميداليات ذهبية و3 ميداليات فضية في البطولة العربية الأولى للماسترز التي أقيمت خلال الفترة من 5 – 9 مايو 2019م بالجمهورية التونسية.

وحصل المنتخب الوطني للسباحة على ميدالية برونزية في البطولة العربية للسباحة للأعمار السنية التي أقيمت بالمملكة المغربية خلال الفترة من 8 – 21 أغسطس 2019م وحصد المنتخب الوطني للسباحة على ميداليتين برونزيتين في البطولة السابعة والعشرين للألعاب المائية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي أقيمت بدولة الكويت خلال الفترة من 5 – 8 سبتمبر 2019م.

وفي الكرة الطائرة توج المنتخب الوطني للكرة الطائرة الشاطئية بلقب تصفيات غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية ولتي استضافتها العاصمة اللبنانية بيروت بعد أن تمكن من الفوز في المباراة الختامية على المنتخب اللبناني خلال الفترة من 30 يوليو – 4 أغسطس 2019م.

وحصد المنتخب الوطني للكرة الطائرة الشاطئية الميدالية الفضية في البطولة العالمية للكرة الطائرة الشاطئية ستار (1) التي أقيمت خلال الفترة من 24 – 28 أغسطس 2019م ونظمها الاتحاد العُماني للكرة الطائرة تحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة وحصل المنتخب الوطني للكرة الطائرة الشاطئية على المركز الثالث في البطولة العربية الاولى للشواطئ التي استضافتها السلطنة خلال الفترة من 18 – 24 أغسطس 2019م.

كما توج المنتخب الوطني بلقب البطولة العربية الثامنة والعشرين للرجال للكرة الطائرة الشاطئية التي اختتمت على ملاعب الشاطئية بمركز البلدية الترفيهي، والتي نظمها الاتحاد العُماني للكرة الطائرة تحت إشراف الاتحاد العربي للكرة الطائرة ضمن الفعاليات الرياضية المصاحبة لمهرجان صلالة السياحي 2019 خلال الفترة من ١٨ وحتى ٢٤ أغسطس 2019م.

كما حصل المنتخب الوطني للناشئين على المركز الثالث في البطولة.

أما في التنس فتوج المنتخب الوطني للتنس بالمركز الثالث في بطولة غرب آسيا للتنس التي أقيمت بمملكة البحرين خلال الفترة من 30 مارس – 6 أبريل 2019م وحصل المنتخب الوطني للتنس للعموم على المركز الثالث ولفئة تحت 16 سنة على المركز الثاني ولفئة تحت 12 سنة على المركز الثالث في بطولة دول مجلس التعاون الخليجي التي أقيمت خلال الفترة من 23 – 28 أبريل 2019م بمشاركة ثلاث دول خليجية.

كما حصل المنتخب الوطني للتنس على ميدالية فضية في فئة الفردي تحت 14 سنة وميدالية برونزية تحت 18 سنة في البطولة الخليجية التي استضافتها مملكة البحرين خلال الفترة من 15 – 22 نوفمبر 2019م بمشاركة جميع المنتخبات الخليجية وحقق خلالها المنتخب تحت ١٨ سنة المركز الثالث في الترتيب العام.

وفي الفروسية حقق المنتخب الوطني لالتقاط الأوتاد المركز الأول في البطولة العسكرية الاولى لالتقاط الاوتاد التي أقيمت بالمملكة الأردنية الهاشمية في أكتوبر 2019م كما ظفر المنتخب الوطني لالتقاط الأوتاد بميدالية ذهبية في بطولة الصداقة الخليجية لالتقاط الأوتاد التي أقيمت في ديسمبر 2019م وأشرف عليها الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد الذي يتخذ من مسقط مقرًا له.

الرمايــــة كان لها نصيب من الإنجازات بتحقيق الرامي حمد بن سعيد
الخاطري الميدالية الذهبية وكأس مسابقة ثلاثة أوضاع بندقية ٥٠ مترا، في
بطولة أمير الكويت الدولية السنوية الكبرى الثامنة للرماية، التي أقيمت
بدولة الكويت خلال الفترة من 9 – 14 فبراير 2019م، كما حصل الرامي
إبراهيم بن سالم المقبالي على المركز الثالث والميدالية البرونزية في
المسابقة نفسها، أما في مسابقة /١٠ أمتار بندقية هوائية/ فاستطاع الرامي
حمد بن سعيد الخاطري تحقيق الميدالية الفضية.
وحصل المنتخب الوطني للرماية على ميداليتين برونزيتين في منافسات
كأس العالم لأسلحة الشوزن التي أقيمت بكازاخستان خلال الفترة من 18-
30 سبتمبر 2019م، وشاركت في البطولة 15 دولة، كما حصل المنتخب
الوطني للرماية للفتيات على 6 ميداليات ملونة منها ثلاث ميداليات فضية
و3 ميداليات برونزية ضمن منافسات الدورة السادسة لرياضة المرأة
الخليجية التي أقيمت منافساتها بميدان الجهراء بدولة الكويت خلال الفترة
من 20 – 24 أكتوبر 2019م.
ونال المنتخب الوطني للرماية ميداليتين برونزيتين في البطولة الآسيوية
الرابعة عشرة للرماية التي أقيمت بدولة قطر خلال الفترة من 30 أكتوبر –
14 نوفمبر 2019م وحقق المنتخب الوطني للرماية (4) ميداليات ذهبية
و(٥) ميداليات فضية و(4) ميداليات برونزية خلال مشاركته في البطولة
العربية للرماية التي أقيمت خلال الفترة من 19 – 27 ديسمبر 2019م
بدولة الإمارات العربية المتحدة بمشاركة تسع دول خليجية وعربية.
وفي الهوكي حاز المنتخب الوطني لرواد الهوكي الميدالية الذهبية في بطولة
البحرين الدولية لرواد الهوكي التي أقيمت بمملكة البحرين خلال الفترة من
25 – 27 أبريل 2019م واستطاع المنتخب الوطني للهوكي خطف المركز
الثاني في كأس الاتحاد الآسيوي لدول وسط آسيا التي أقيم بكازاخستان خلال
الفترة من 2 – 8 سبتمبر 2019م.
وحصل المنتخب الوطني للهوكي على مركز الوصافة في بطولة كأس
الاتحاد الآسيوي لشباب الهوكي التي استضافتها السلطنة خلال الفترة من ٥
– ١٤ ديسمبر 2019م.

وفي سباقات الهجن شاركت هجن السلطنة في سباقات الهجن لبطولة مجلس
التعاون الخليجي السادسة للهجن التي أقيمت بدولة الكويت خلال الفترة من
17 – 21 نوفمبر 2019م، حصدت خلالها ميداليتين ذهبيتين وميداليتين
فضيتين وميداليتين برونزيتين.
أما الانجازات الرياضية على مستوى اللجان الرياضية فقد حصل الفريق
الوطني لذوي الإعاقة الذي تشرف عليه اللجنة البارالمبية العمانية على 4
ميداليات ذهبية و3 ميداليات فضية وميداليتين وبرونزيتين في ملتقى
المغرب الدولي لألعاب القوى الذي استضافته مراكش المغربية تحت
إشراف اللجنة البارالمبية الدولية IPC خلال الفترة من 25 – 29 أبريل
2019م بمشاركة أكثر من 330 لاعبا ولاعبة يمثلون 33 دولة.
وحقق الفريق الوطني لذوي الإعاقة 7 ميداليات ملونة (4 ميداليات ذهبية
وميداليتين فضيتين وميدالية برونزية) خلال مشاركته في ملتقى تونس
الدولي لألعاب القوى لذوي الإعاقة في النسخة الثالثة عشرة التي أقيمت
خلال الفترة من 24 – 30 يونيو 2019م.
كما حصد الفريق الوطني لذوي الإعاقة على 19 ميدالية ملونة (7 ميداليات
ذهبية و6 ميداليات فضية و6 ميداليات برونزية) في دورة العاب غرب آسيا
البارالمبية الثانية التي استضافتها العاصمة الأردنية عمًان خلال الفترة من
15 – 22 سبتمبر 2019م.
واستطاع المنتخب الوطني لذوي الإعاقة لألعاب القوى من الحصول على 4
ميداليات فضية و5 ميداليات برونزية في منافسات الدورة السادسة لرياضة
المرأة الخليجية والتي أقيمت بدولة الكويت خلال الفترة من 20 – 30
أكتوبر 2019م.

وفي البولينج توج الفريق الوطني للبولينج بميدالية ذهبية وميداليتين فضيتين
وميداليتين برونزيتين في البطولة العربية للبولينج التي استضافتها العاصمة
المصرية القاهرة خلال الفترة من 14 – 23 فبراير 2019م.
وتمكن الفريق الوطني للبولينج من حصد 3 ميداليات ملونة منها ميداليتان
فضيتان وميدالية برونزية في الدورة السادسة لرياضة المرأة الخليجية التي
أقيمت بدولة الكويت خلال الفترة من 19 – 24 أكتوبر 2019م.
أما في الدراجات الهوائية فقد حاز الفريق الوطني للدراجات الهوائية على
المركز الاول والمركز الثاني في سباق الدراجات الهوائية وأقيم بكورسيكا
خلال الفترة من 5 – 9 أبريل 2019م.

وفي رفع الاثقال والقوة البدنية حصد الفريق الوطني لرفع الأثقال 93
ميدالية ملونة (10 ميداليات ذهبية   و56 ميدالية فضية و27 ميدالية
برونزية) في منافسات بطولة الخليج وغرب آسيا لرفع الاثقال التي أقيمت
خلال الفترة من 26 مارس – 1 أبريل 2019م بمشاركة منتخبات الخليج
وغرب آسيا التي أقيمت على الصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس
الرياضي ببوشر.
وأحرز الفريق الوطني للقوة البدنية 13 ميداليات ملونة (ميداليتين ذهبيتين
و6 ميداليات فضية و5 ميداليات برونزية) في البطولة الاسيوية للقوة البدنية
التي أقيمت منافساتها بهونج كونج خلال الفترة من 20 – 26 أبريل 2019م
.
وحاز الفريق الوطني لرفع الأثقال 15 ميدالية ملونة في البطولة العربية
لرفع الأثقال التي أقيمت بالمملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 12 –
18 ديسمبر 2019م، منها (6 ميداليات ذهبية و5 ميداليات فضية و4
ميداليات برونزية).

وفي بناء الأجسام توج الفريق الوطني لبناء الأجسام والفيزيك بـ(٦)
ميداليات ملونة منها ميداليتان ذهبيتان و٤ ميداليات برونزية في منافسات
بطولة غرب آسيا لبناء الأجسام والفيزيك التي أقيمت بمملكة البحرين خلال الفترة من ١٨ إلى ٢٠ أبريل 2019.

وحقق الفريق الوطني لبناء الأجسام والفيزيك ميدالية ذهبية وميدالية فضية في منافسات البطولة العربية لبناء الأجسام والفيزيك التي أقيمت في محافظة أسيوط بجمهورية مصر العربية خلال الفترة من ٢٨ أبريل – ٢ مايو ٢٠١٩م.

وشارك الفريق الوطني لبناء الأجسام والفيزيك في بطولة آسيا لبناء الأجسام والفيزيك التي أقيمت منافساتها في جمهورية الصين خلال الفترة من 26 – 30 يوليو 2019م، حقق خلالها الفريق ميداليتين فضيتين وميدالية برونزية.

وحقق الفريق الوطني لبناء الأجسام والفيزيك ميدالية فضية وميدالية
برونزية خلال مشاركته في منافسات بطولة العالم لبناء الأجسام والفيزيك
التي أقيمت منافساتها في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة
خلال الفترة من 6 ـ 10 نوفمبر 2019م بمشاركة ٥٦٢ لاعبا من ٥٦ دولة
من مختلف دول العالم.

وفي رياضة الجولف تمكن المنتخب الوطني للناشئين تحت 15 سنة للجولف
من الحصول على ميداليتين برونزيتين في منافسات البطولة العربية
للجولف للناشئين والفتيات التي أقيمت خلال الفترة من 23 – 26 سبتمبر
2019م بجمهورية مصر العربية على ملاعب جولف دريم لاند بالقاهرة.
وحصل الفريق الوطني للجولف على 4 ميداليات ملونة في بطولة مجلس
التعاون الخليجي الثالثة والعشرين للرجال والثانية عشرة للشباب تحت 18
سنة والسادسة للناشئين تحت 15 سنة والأولى للأشبال تحت 13 سنة
والخامسة للفتيات خلال الفترة من 27 – 31 ديسمبر 2019م بنادي غلا
للجولف، ميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين.

وفي رياضات السيباكتراو والكبادي والكرة الخشبية حقق الفريق الوطني
للسيباكتكراو المركز الثالث في بطولة كأس ملك تايلاند للسيباكتكراو التي
أقيمت في مملكة تايلاند خلال الفترة من 22 أغسطس – 3 من سبتمبر
2019م بمشاركة 36 منتخبا من مختلف دول العالم وحاز الفريق الوطني
للكرة الخشبية على المركز الثالث في بطولة تايوان المفتوحة الـ (24) في
الكرة الخشبية والتي أقيمت بتايوان خلال الفترة من 1 – 7 أكتوبر 2019م.

أما في البلياردو والسنوكر فحقق الفريق الوطني للناشئين والأساتذة للبياردو
والسنوكر 9 ميداليات منها ميدالية فضية وثمان ميداليات برونزية في
منافسات البطولة الخليجية التي استضافتها السلطنة ممثلة في اللجنة العمانية
للبلياردو والسنوكر بالتعاون مع اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون
الخليجي خلال الفترة من 28 نوفمبر – 9 ديسمبر 2019م.

وفي الإبحار الشراعي توج الفريق الوطني للإبحار الشراعي بلقب البطولة
العربية للإبحار الشراعي 2019 خلال الفترة من 21 – 26 أكتوبر 2019م
على شواطئ مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية، وقد شارك فيها
69 بحارا مثلوا 8 دول وهي السلطنة والإمارات والكويت والبحرين ومصر
والسودان والجزائر والمغرب. حيث حصل الفريق خلالها على 3 ميداليات
ذهبية و4 ميداليات فضية وميدالية برونزية.
وحصل الفريق الوطني للإبحار الشراعي على المركز الأول في سباق
التجديف التقليدي الذي أقيم في أكتوبر 2019م بدولة الإمارات العربية
المتحدة وخطف الفريق الوطني للإبحار الشراعي المركز الثاني في سباق
التجديف التقليدي الذي أقيم في نوفمبر 2019م بمملكة البحرين وحاز
الفريق الوطني للإبحار الشراعي المركز الأول في البطولة الآسيوية
للإبحار الشراعي التي أقيمت خلال الفترة من 4 – 9 نوفمبر 2019م بدولة
الإمارات العربية المتحدة.
وحصل الفريق الوطني للإبحار الشراعي على ميدالية فضية وميدالية
برونزية في بطولة مجلس التعاون للتجديف داخل الصالات التي أقيمت
خلال الفترة من  19 – 21 ديسمبر 2019م بدولة الكويت.

وفي التايكواندو حقق لاعب الفريق الوطني للتايكواندو محمد بن سلطان
المحروقي الميدالية البرونزية في وزن تحت 58 كجم في بطولة مملكة
أسبانيا المفتوحة G1 والتي أقيمت خلال الفترة من 13 – 15 أبريل 2019
م.
وحصد الفريق الوطني للتايكواندو للفتيات في الدورة السادسة لرياضة
المرأة الخليجية والتي أقيمت بدولة الكويت خلال شهر أكتوبر 2019م ٤
ميداليات ملونة منها ميداليتين فضيتين وميداليتين برونزيتين.

وفي الرياضة الجامعية توج الفريق الوطني الجامعي لكرة القدم بالمركز
الثالث والميدالية البرونزية في البطولة الآسيوية الجامعية التي أقيمت خلال
الفترة من 18 – 26 سبتمبر 2019م في الصين تايبيه.
وحصل الفريق الوطني الجامعي لكرة القدم للصالات على المركز الثاني في
البطولة العربية الجامعية لكرة القدم للصالات التي أقيمت خلال الفترة من
29 أكتوبر – 9 نوفمبر 2019م بدولة الإمارات العربية المتحدة.
أما في المبارزة فقد حصل اللاعب الحارث الحارثي على الميدالية الذهبية
في فئة سلاح الايبيه واللاعبة إسراء بنت سيف السيابية على ميدالية
برونزية في فئة سلاح الفلورية خلال مشاركتها في بطولة الاتحاد للمبارزة
التي أقيمت بدبي خلال الفترة من 21 – 22 نوفمبر 2019م بمشاركة ٢٥
لاعبة.
وفي كرة الطاولة تمكن المنتخب الوطني لكرة الطاولة للبراعم من الحصول
على المركز الثالث في بطولة غرب آسيا للفرق لكرة الطاولة التي أقيمت
في المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 15 – 19 من أغسطس
2019م.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights