تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار الإقتصادأخبار محلية

توقيع مذكرة التفاهم لاعتماد وتسهيل الصادرات والواردات السمكية عبر ميناء الدقم التجاري

مسقط – العمانية
وقعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه اليوم مذكرة

تفاهم مع شركة ميناء الدقم لاعتماد وتسهيل الصادرات والواردات السمكية عبر ميناء الدقم التجاري بمحافظة الوسطى.

وقّع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية ومن جانب الشركة ريجي فيرملين الرئيس التنفيذي.

وتسعى الوزارة إلى تطوير واستدامة قطاع الثروة السمكية في السلطنة من خلال دعم وتنفيذ البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي باعتماد برامج تهدف إلى زيادة إنتاج الأسماك وتنفيذ تدابير احترازية من شأنها الحفاظ على الموارد السمكية المتاحة في محافظة الوسطى وتوفير مرافق الصيد المناسبة لمراقبة الجودة والتفتيش فيها.

وبناءً على هذه المذكرة فإن الوزارة ستعتمد ميناء الدقم التجاري ليكون واحدا من الموانئ المصرح لها بدخول سفن الصيد التجاري والساحلي المسجلة والمتوافقة مع قواعد المنظمة البحرية الدولية، وسيكون أحد الموانئ المصرح لها بتصدير واستيراد الشحنات الخاصة بالثروة السمكية والحيوانية والزراعية المبردة وغير المبردة حسب الأنظمة والاشتراطات المعتمدة من قبل الوزارة والجهات المعنية ذات الصلة.

وستقوم الوزارة بدعم الشركة من خلال متابعة وتعقب مالكي السفن التجارية والسفن الساحلية (سواء كانت مسجلة أو غير مسجلة) في حالة الانتهاك بموجب القوانين المعمول بها في هذا الشأن، وضمان فرض العقوبات ذات الصلة من الجهة المختصة بذلك.

وسيتم تعيين وتشغيل عدد من الكوادر الفنية لأداء أعمال استيراد وتصدير الإرساليات الخاصة بالشحنات السمكية والزراعية والحيوانية، ويبدأ سريان هذه المذكرة من تاريخ النفاذ المحدد في المذكرة ولمدة سنتين قابلة للتمديد.

يُذكر أن كمية صادرات الأسماك العمانية خلال عام 2019م بلغت حوالي (205) آلاف طن بقيمة إجمالية قدرها (104) ملايين ريال عماني، وشكّلت صادرات الأسماك ما نسبته (35) بالمائة من إجمالي الإنتاج السمكي للسلطنة في العام 2019م.

وتم تسجيل حوالي (57) دولة حول العالم صدّرت إليها الأسماك العمانية جاءت في مقدمتها دول شرق آسيا بنسبة (41) بالمائة تلتها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بنسبة (35) بالمائة وقد شكّلت أسماك العومة النسبة الأكبر من إجمالي كمية الصادرات بحوالي (52) بالمائة، أما من حيث الواردات السمكية
فقد بلغت أكثر من (35) ألف طن وقد ارتفع الطلب خلال السنتين الأخيرتين على الأسماك السطحية الصغيرة وبشكل خاص أسماك العومة من قبل الشركات والمصانع المتخصصة في إنتاج زيت ومسحوق السمك.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights