تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

حوار صحفي مع فاطمة الخروصية حول العنف الأسري

حاورتها : علياء بنت سعيد العامرية.

إن العنف الأُسري ظاهرة سلبية انتشرت بشكل كبير في المجتمع.

حيث ذكر موقع www.ida2at.com أن منظمة الصحة العالمية تقول: “في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، يتم تسجيل أكثر من مليون حالة عنف ضد الأطفال سنويًا، بينما تصل بعض التقديرات لحوالي مليار حالة عنف ضد الأطفال في عام واحد حول العالم” .

وحول هذه الظاهرة الخطيرة كان للنبأ هذا الحوار مع الكاتبة والاستشارية الأسرية ، والمدربة في تطوير الذات : فاطمة بنت سعيد الخروصية .

▪︎ بداية عرفت الخروصية العنف الأسري بقولها : هو حدوث إساءة بين أفراد الأسرة وقد يكون بدنيا” وذلك بالإيذاء الجسدي أو الإيذاء النفسي من خلال الشتم أو النداء بأسماء الاستهزاء أو العنصرية بما فيها المعاملة السيئة.

▪︎ وحول أهم العوامل التي تسهم في حدوث العنف الأسري ؟؟ – قالت : هذه العوامل قد تتضمن شخصية وصفات أحد الوالدين وأيضاً من أهم العوامل الرئيسية التي تسهم في حدوث الإساءة (الوضع الاجتماعي للأسرة) قد يكون الوالدين غير مؤهلين لبناء أسرة وعدم الاحساس بالمسؤولية .

▪︎ وعن تأثير العنف الأسري بين الوالدين على الطفل ؟؟ – أجابت قائلةً : في الحقيقة أنَّ العنف الأسري له أثر خطير جداً على النمو العاطفي والنفسي عند الأطفال الذين نستطيع القول عنهم (ضحايا) والطفل في هذه الحالة يصبح متورط وينتابه الخوف الشديد حين يحاول حماية أحد والديه أثناء العنف فيؤثر على صورة ذاته ويفقد القدرة على تكوين تواصل مع الزملاء حتى حين يكبر وقد يفقد الاحساس بالأمان وقد يعتقد أن حل المشاكل لا تكمن إلا بالقسوة .
مضيفة بلاشك أنَّ الطفل الذي يعاني من العنف الأسري يفقد الشعور بالسعادة وينتابه الخوف والتوتر من أبسط الأمور إلى أن ينتهي حال الوالدين بالانفصال .

وختاما تحدثت فاطمة الخروصية عن كيفية حماية الأطفال من العنف الأسري قائلة : – نستطيع حماية الطفل من خلال الدعم النفسي حتى وإن تطلب الأمر الاستعانة بمختص نفسي وخلق بيئة مريحة له تشعره بالأمان ، إذ أنَّ أمان الطفل مرتبط بأحد الوالدين غير المسيء قد تكون أمه لأن العنف تجاه المسيء ممكن أن يكبر خلال التدخل لذلك المخاطر التي يتعرض لها الطفل تزيد .
قد يكون الآباء هم المسؤولين عن العنف الأسري في المنزل وأثره على الأطفال لذلك يجب العمل معهم لتوفير الأمان لأطفالهم كون الأب هو قائد الأسرة وباعتباره المسؤول عن العنف في المنزل ويجب حث الوالدين في العنف الأسري على التصدي لسلوكيات العنف لديهم ومقاومتها .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights