تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة جنوب الباطنة تنظم محاضرة حول اضطراب طيف التوحد

دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة جنوب الباطنة تنظم محاضرة حول اضطراب طيف التوحد

الرستاق – طالب المقبالي

نظمت دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة جنوب الباطنة صباح أمس محاضرة حول اضطراب طيف التوحد ضمن فعاليات برنامج شبابي ٢٠١٨م ، وذلك بمقر جمعية المرأة بولاية الرستاق بالتعاون مع الجمعية العمانية للتوحد وجمعية المرأة العمانية بالرستاق.
حضر الفعالية إبراهيم بن خليفة العجمي رئيس فريق العمل لبرنامج شبابي وعدد من موظفي دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة جنوب الباطنة ومعلمات المدارس ومركز الوفاء وعضوات جمعيات المرأة وجمع غفير من الأمهات.
اشتملت المحاضرة على تقديم ورقتي عمل: الورقة الأولى بعنوان (اضطراب طيف التوحد) قدمها علي بن جميل النعماني آمين سر الجمعية العمانية للتوحد تحدث فيها عن تعريف التوحد وأعراضه الرئيسية والأعراض المصاحبة لاضطراب طيف التوحد ، ثم تطرق إلى أسباب اضطراب التوحد وآليات تشخيصه وطرق علاجه عن طريق البرامج التأهيلية التي تساعد على التخفيف من حدة الأعراض ، وفي نهاية ورقة العمل تحدث عن الجمعية العمانية للتوحد وتاريخ اشهارها وأهدافها والبرامج التوعوية التي تقدمها للمجتمع. وجاءت الورقة الثانية بعنوان (الطفل المتميز وكيفية التعامل معه) قدمها الدكتورة عائشة بنت خليفة الكيومية نائبة رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للتوحد بمشاركة فتحية بنت محمد المعمرية كنموذج لإحدى حالات التوحد تناولت من خلالها تعريف مفهوم الطفل المتميز والبيئة المدرسية وتعديل السلوك ، اشتراطات البيئة بالمنزل والمدرسة ، ثم تطرقت إلى تعديل السلوك الغير مرغوب في البيت والبيئة المدرسية ، كما استعرضت نماذج خليجية وعربية وعالمية للبيئة المدرسية لمضطربي التوحد ، ثم تناول الحلول المقترحة وفق المعطيات الحالية. وعقب نهاية المحاضرة قام إبراهيم بن خليفة العجمي رئيس فريق العمل لبرنامج شبابي بمحافظة جنوب الباطنة بتقديم هدايا من تذكارية لمقدمي أوراق العمل.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights