2024
Adsense
أخبار محلية

صالون المواطنة الثقافي .. ينظم جلسة حوارية بعنوان إنجازات المرأة العمانية في ترسيخ الهوية الوطنية

مسقط – عبدالله الرحبي

أقام صالون المواطنة الثقافي بالتعاون مع الجمعية العمانية للكتاب والأدباء جلسة حوارية تحت عنوان إنجازات المرأة العمانية في ترسيخ الهوية الوطنية وذلك تحت رعاية المكرمة السيدة روان البوسعيدي عضوة مجلس الدولة احتفاء بيوم المرأة العمانية بحضور جمع من المدعوين والمدعوات وهدفت الجلسة إلى إبراز دور المرأة العمانية في أهمية المحافظة على الهوية الثقافية وترسيخ قيم المواطنة، وتسليط الضوء على إنجازاتها في المجالات الثقافية والعلمية والاجتماعية والاقتصادية .

وفي مجال البحث العلمي والابتكار والصناعات الثقافية والإبداعية، ودورها الفاعل في تعزيز التنمية الثقافية المستدامة.وبدأت الجلسة الحوارية بكلمة للدكتورة بدرية الوهيبي رئيسة صالون المواطنة الثقافي كلمة رحبت فيها بالحضور مهنئا المرأة العمانية بيومها المجيد وعلى رأسهن السيدة الجليلة حفظها الله ورعاه وقالت أن هذه الجلسة الحوارية تأتي تزامناً مع احتفالات سلطنة عمان بيوم المرأة العمانية الذي يصادف 17 من أكتوبر من كل عام، ولنا نحن العمانيات شرفٌ وفخرٌ بهذا التكريم والاهتمام من لدن الرعاية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم-حفظه الله ورعاه-، كونها شريكة في إيجاد واقع ملهم لمستقبل مشرق ومستدام على مختلف المستويات وهي تؤدي دورها في مختلف التخصصات لتحقيق هدف التنمية وغايتها.

فيوم المرأة العمانية هو تتويج لها لما أسهمت به في بناء الوطن في كل المجالات الاقتصادية والصحية والتعليمية والإدارية والرياضية، حيث نجحت المرأة العُمانية العاملة في جميع القطاعات في تعزيز المجتمع العماني، وتمثيل سلطنة عُمان في كل المحافل الإقليمية والمشاركة في المسابقات العالمية والحصول على الجوائز العلمية والأدبية. ونعُدُّ هذا اليوم دافعاً يدعونا للمضيّ قدماً وبذل المزيد من أجل إثباتِ ذواتِنا، وأننا على قدرِ المسؤوليةِ النبيلة، والمهمةِ الساميةِ التي أوكلت إلينا في خدمة وطننا والمحافظة على القيم الهوية الوطنية الراسخة عبر الأجيال. كلُّ عام والمرأة العمانية شامخة بهمتها واجتهادها.. “وكلُّ عامٍ ورجالُ هذا الوطن لنا عونٌ وسند، ونحن وإياهم ذراعٌ وعَضُد، لتحقيق المراد وبلوغ الأهدافِ والغايات، معاً ماضون في خدمة الوطن بعد ذلك بدأت الجلسة الحوارية حيث تحدث فيها كل من الدكتورة حنان الكندي دور المرأة في المجال الإعلامي وتناولت الدكتورة هادى الدائرية المجال الثقافي للمرأة والدكتورة فوزية الفهدي المجال الأدبي أما الدكتورة فاطمة الشيدي تحدثت عن مجال القيادة والإدارة واختتمت المتحدثات سمحة الحبسي عن المجال الديني أدوار الحوار نهاد اكندي.

وكانت محاور الجلسة الحوارية داورت في إنجازات المرأة العمانية في سلطنة عمان دور المؤسسات التعليمية والثقافية في ترسيخ قيم المواطنة وتمكين المرأة ثقافيا. الآفاق المستقبلية لعمل المرأة الثقافي والمجتمعي وفي تعزيز الهوية الوطنية ودفع عجلة التنمية المستدامة وخرجت بتوصيات. من بينها زيادة التوعية المجتمعية حول أهمية ترسيخ الهوية الوطنية. و تعزيز البرامج الوطنية من خلال تنفيذ برامج مؤسسية مشتركة في مجال الأسرة وتعزيز القيم كما أوصت بضرورة إعداد دراسات في مجال دور المرأة العمانية في ترسيخ الهوية الوطنية. مع أهمية تعزيز دور المرأة العمانية في مجال الذكاء الاصطناعي. الجدير بالذكر أن صالون المواطنة الثقافي يُعدّ ضمن المبادرات الوطنية المهمة الساعية لترسيخ وتعزيز القيم العمانية الأصيلة بما يتوافق وروح العصر، ويسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف التي تعكس اهتمام جلالة السلطان هيثم بن طارق- حفظه الله ورعاه- بضرورة ترسيخ القيم العمانية وتعزيز الهوية الوطنية باعتبارها من أهم معززات الانتماء والولاء الوطني. وتنبثق أهداف الصالون من رؤية عمان 2040 المتمثلة في تنفيذ أهداف أولوية المواطنة والهوية والتراث والثقافة الوطنية والرامية لتجذير الشعور بحب الوطن وروح الاعتزاز والفخر بمنجزاته، والمحافظة على الهوية الثقافة الوطنية، ومعرفة دور التاريخ في تخليد أمجاد عمان وتراثها الثقافي.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights