تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
خبر تجاري

تجديد الشراكة بين وزارة التربية والتعليم وبنك مسقط لتعزيز مبادئ الثقافة الماليّة لدى طلبة وطالبات المدارس

مسقط – النبأ

أعلنت وزارة التربية والتعليم وبنك مسقط عن تجديد شراكتهما لتنفيذ برنامج أكاديمية ماليات من بنك مسقط لعزيز مفهوم ومبادئ الثقافة الماليّة لدى طلاب المدارس، كأحد مبادرات البنك في مجال المسؤوليّة الاجتماعيّة وخدمة المجتمع. وبهذه المناسبة، تم التوقيع على تجديد الشراكة بين المؤسّستين حيث قام بتوقيع الاتفاقية سعادة ماجد بن سعيد البحري، وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإداريّة والماليّة، وشيخة بنت يوسف الفارسية، رئيس العمليّات ببنك مسقط، وجاء ذلك خلال تنظيم الوزارة ندوة “الثقافة الماليّة” والتي عقدت خلال الفترة الماضية، وقد شهدت الندوة حضورا كبيرا من المشاركين من داخل وخارج السلطنة.

هذا ويأتي التوقيع على تجديد الشراكة بين وزارة التربية، وبنك مسقط بعد النجاح الكبير الذي تحقق من خلال تنفيذ برنامج أكاديمية ماليات والذي استفاد منه أكثر من 23 ألف طالب وطالبة بنسبة مشاركة متساوية من الذكور والإناث. حيث تمّ تنفيذ البرنامج في 395 مدرسة من مختلف محافظات سلطنة عُمان خلال العام الدراسي 2023 – 2024.

وبهذه المناسبة، أعرب سعادة ماجد بن سعيد البحري، وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإداريّة والماليّة – رئيس اللجنة الرئيسية لمشروع خزنة – عن سعادته بتجديد الشراكة مع بنك مسقط والتي جاءت بعد النجاح الذي تحقق من خلال تنفيذ البرنامج التدريبي للطلبة والطالبات في مختلف مدارس السلطنة بهدف غرس مفاهيم الثقافة المالية لديهم كونها تمثّل أحد المفاهيم المهمّة التي تركز على تعزيز الفهم حول إدارة الشؤون المالية، كما أنها مهارة من مهارات المستقبل ومتطلّب من متطلّبات التنمية المستدامة، مؤكدا البحري على حرص الوزارة على تعزيز التعاون والشراكة مع مختلف المؤسّسات لتنفيذ مثل هذا النوع من المبادرات والبرامج التوعوية.

من جانبها، أعربت شيخة بنت يوسف الفارسية، رئيس العمليّات ببنك مسقط، عن سعادتها بمواصلة الشراكة الناجحة والقائمة بين البنك ووزارة التربية والتعليم لخدمة مختلف شرائح المجتمع وخاصة فئة الطلبة والطالبات في مختلف مدارس السلطنة، مؤكّدة الفارسيّة على أن البنك يولي اهتماما كبيرا بمجال الاستدامة والمسؤولية ويحرص على إطلاق برامج ومبادرات مستدامة تهدف إلى تعزيز ثقافة الوعي المالي لمختلف فئات المجتمع وتوعية أفراده بأهميّة إدارة الشؤون المالية في المستقبل كونها تمثّل ضرورة من ضرورات الشمول المالي في المجتمع.

وأوضحت شيخة الفارسية بأن البرنامج التدريبي الذي بدأ تنظيمه بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والذي يأتي ضمن برامج “أكاديمية ماليات” من بنك مسقط حقق نجاحاً كبيراً وتم من خلاله تدريب أكثر من 23 ألف طالب وطالبة من مختلف المدارس بمحافظات السلطنة ولذلك قررت المؤسّستان الاستمرار في تنفيذ البرنامج ليشمل عددا أكبر من الطلبة خلال هذا العام وذلك بهدف تعزيز الوعي بمفهوم الثقافة المالية، مقدمة الفارسية الشكر والتقدير للقائمين على تنفيذ هذا البرنامج وعلى تعاون الجميع لتحقيق الأهداف المرجوة.

وكان بنك مسقط قد أعلن خلال الفترة الماضية عن تنفيذ البرنامج في عدد من المدارس بالسلطنة بمشاركة 488 مدرب ومدربة تمكّنوا من تعريف الطلبة والطالبات بمحتوى برنامج أكاديمية ماليات والذي يتضمن خمسة فصول، حيث شهد البرنامج ثناءً وأصداءً رائعة من هؤلاء الطلبة والطالبات الذين استفادوا من البرنامج وذلك من خلال استمارة إلكترونيّة تمت مشاركتها معهم لاستفتاء آرائهم والنظر في ملاحظاتهم من أجل تطوير البرنامج.

وتركّز فصول محتوى برنامج “أكاديميّة ماليّات” على مواضيع أساسية في مجال الثقافة المالية، حيث يسلّط الفصل الأول منها الضوء على موضوع “اتّخاذ القرارات السليمة” ويهدف إلى تعريف الطلاب بمفهوم المال وأهمية اتخاذ قرارات مالية سليمة من أجل النجاح في تحقيق الحياة التي يحلمون بها، وتناول الفصل الثاني “تعلُّم كسب المال” ويهدف إلى حثّ الطلاب على البحث عن الطرق الصحيحة لكسب المال في المستقبل، بينما يركّز الفصل الثالث على موضوع “الإنفاق والادخار” ويهدف إلى التشديد على أهمية اتخاذ قرارات إنفاق حكيمة حيث يتعرف الطلاب على الأهداف الفعالة ومفهوم الميزانية ودورهما الأساسي في المساعدة على إدخار المال. ويسلّط الفصل الرابع الضوء على موضوع “تنمية أموالك والاستثمار” ويهدف إلى تعريف الطلاب بتأثير اتخاذ قرارات استثمارية فعالة على تنمية أموالهم مع مرور الوقت، في حين يركّز الفصل الخامس على موضوع “العطاء” ويهدف إلى غرس مفهوم العطاء والتعرف على طرق العطاء المتعددة، وقيمه الجوهرية لدى الطلبة كجزء من مجتمعنا وديننا.

ويستهدف برنامج أكاديمية ماليات الطلبة في عمر 13 الى 16 عاما ويركّز على دمج المعلومة مع الأنشطة التفاعلية لتسهيل إيصال الفكرة إلى هؤلاء الطلبة والطالبات. ويقسَّم دليل الطالب إلى عدة فصول تفاعلية يشرح كل منها مفهومًا ماليًا أساسيًا بدايةً من طرق كسب المال وكيفية إنفاقه بحكمة وحتى تنمية هذه الأموال بطرق فعالة مع التشديد على أهمية العطاء وتقديم المساعدة للمحتاجين. هذا ويمكن للطالب استخدام الدليل في الفصل الدراسي أو في المنزل، كما يمكن للطالب استخدام الدليل لتدوين الأفكار أو الاستعانة ببرامج وتطبيقات إلكترونية. وفي نهاية كل فصل، يمكن للطالب أداء تحدٍ من تحديات أكاديمية ماليات، حيث تمّ تخصيص 15 دقيقة في الفصل لمنح الطالبة فرصة للتخطيط واتخاذ القرار.

ويعد برنامج “أكاديمية ماليات” أحد مبادرات الاستدامة والمسؤوليّة الاجتماعيّة من بنك مسقط ويركّز على تعزيز الثقافة المالية لفئات مختلفة من المجتمع وإمدادهم بالمهارات الأساسية اللازمة لإدارة الشؤون المالية المختلفة واتخاذ قرارات إنفاق حكيمة منذ وقت مبكّر حيث يساعد امتلاك مفاهيم الثقافة الماليّة هذه الفئة على إعداد أنفسهم للحياة وتوفير إدارة أفضل لخططهم المالية المستقبلية، خاصة في ظل المتغيرات الاقتصادية الحاليّة والتي يترتّب عليها انعكاسات على الاستقرار المالي للأفراد والأسر.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights