تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

السوق المركزي الجديد للخضروات والفواكه سلال يبدأ فعلياً وقطاع الجملة الغذائي على موعد مع نقلة نوعية  

 

العوابي- محمد بن هلال الخروصي

تشهد تجارة الجملة للخضروات والفواكه في سلطنة عمان هذه الأيام تطورًا كبيرًا، إثر بدء التشغيل الفعلي للسوق المركزي الجديد للخضروات والفواكه – سلال.

السوق الذي جاء مكملاً للسوق المركزي الحالي للخضروات والفواكه بالموالح، حيث سيركز سوق الموالح على قطاع البيع بالتجزئة للخضروات والفواكه، بينما تنتقل عمليات البيع بالجملة إلى سلال.

ويأتي هذا التغيير بعد ما يقارب من 30 عاماً من الاعتماد الكامل على سوق الموالح في توفير احتياجات سلطنة عمان من الخضروات والفواكه، وحلاً للتحديات المتزايدة إثر ارتفاع الكثافة السكانية، وازدياد الحاجة لمساحات أكبر من المخازن المبردة، واستخدام التكنولوجيا في العمليات اللوجستية , سلال – السوق المركزي الجديد للخضروات والفواكه، الذي ستنتقل إليه عمليات البيع بالجملة، قد زود بالمواصفات اللازمة لتجاوز هذه التحديات، بمساحة تمثل أضعاف المساحة الحالية لسوق الموالح. وتزويده بأحدث تكنولوجيا الفحص الغذائي والتفتيش الجمركي، ما يضمن سلامة وجودة المنتجات الواردة.

مرافق حديثة وخدمات متكاملة

يتميز السوق الجديد بمرافق حديثة تشمل مخازن تبريد متطورة، ومناطق مخصصة للتفتيش والحجر الزراعي، ومختبرات لفحص جودة وسلامة الأغذية. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن السوق مرافق لوجستية مجهزة بأحدث التقنيات لإدارة العمليات بكفاءة عالية.

من أبرز ما يميز سوق سلال هو السرعة والكفاءة في إنهاء الإجراءات الجمركية والحجر الزراعي. حيث يمكن للمرافق المتطورة التعامل مع 10 شاحنات بشكل متوازي في نفس الوقت، وإنهاء كافة الإجراءات وفقاً لمعايير الأداء المعتمدة من قبل الجهات المختصة، مما يساهم في تسريع وصول البضائع إلى الأسواق المحلية.

           دعم للتجارة المحلية والدولية

كونه منفذاً دولياً لاستقبال الشحنات من الدول الأخرى، فإن سوق سلال يسهم في تعزيز التجارة المحلية والدولية. تفعيل الكود الجمركي الدولي (OMSCM) للسوق يتيح إمكانية استيراد البضائع مباشرة من بلدان المنشأ، مما يسهم في تقليل التكاليف وضمان توفير المنتجات الطازجة على مدار العام.

نظرة مستقبله

قال : خالد الخطيب رئيس مجلس إدارة السوق المركزي للخضروات والفواكه “سلال”: نحن فخورون بإطلاق هذا المشروع الطموح الذي يعكس التزامنا بتطوير البنية الأساسية للقطاع الغذائي في السلطنة. سوق سلال ليس مجرد سوق للخضروات والفواكه، بل هو مركز متكامل يساهم في تحقيق الاستدامة ويعزز من كفاءة سلسلة التوريد الغذائية في سلطنة عمان.”

في الختام يمثل افتتاح سوق سلال نقلة نوعية في قطاع الجملة الغذائي بسلطنة عمان، ويعزز من مكانة عمان كمركز رئيسي لتجارة الخضروات والفواكه في المنطقة، ما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني وجودة الحياة للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights