من عُمان

مناقشة مستجدات القبول الموحد بتعليمية جنوب الباطنة

العوابي- محمد بن هلال الخروصي

نفذ مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي بالشراكة مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة ممثلاً بدائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي، وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار برنامجاً توعوياً حول مستجدات القبول الموحد، جاء ذلك بحضور خليفة بن علي بن سعيد الكلباني المدير العام المساعد لشؤون التعليم، وبمشاركة أخصائيي التوجيه المهني على مستوى مدارس المحافظة وأقيم بمسرح تعليمية جنوب الباطنة.

بدأت أولى أوراق العمل التي نفذها قسم التوجيه المهني بتعليمية جنوب الباطنة قدمها ثني بن راشد الحضوري رئيس قسم التوجيه المهني متحدثاً حول مؤشرات القبول بمركز القبول الموحد العام الفائت المعني بالمحافظة، كما تطرق لنسبة القبول ووضع المحافظة خلال السنوات الفائته في عملية القبول، وأوضح البرامج التي تم القبول بها. بعدها قدمت دلال الهاشمية من مركز القبول الموحد ورقة عمل حول مستجدات القبول الموحد للعام الأكاديمي 2024 – 2025م. وجاءت الورقة الثالثة للبعثات الخارجية قدمتها نورة البريكية تحدثت حول دول الابتعاث والمجلات والتخصصات المطروحة لدى الطلبة، بالإضافة للدور المتوقع من الطلبة قبل وبعد وأثناء الابتعاث. وناقشت الورقة الرابعة البعثات الداخلية قدمتها فايزة الزدجالية تحدثت عن البعثات الداخلية والمستجدات في مجال البعثات، وعدد من الملاحظات العامة حول برنامجي ستيم وعصام، كما تحدثت حول برامج القبول لذوي الإعاقة.

وجاءت الورقة الخامسة حول الدراسات العليا والمنح قدمتها أمل السعيدية تطرقت لمستجدات المنح الداخلية والخارجية وشروط ومعدلات القبول. وناقشت الورقة السادسة البرامج المطروحة في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية قدمها هيثم الصواعي وقدم نبذة عن الجامعة ونشأتها وآليات الانتقال بين فروع الجامعة، بالإضافة لأنواع القبول ونظام دراسة التخصصات ومكونات البرنامج التأسيسي.

وفي مجال الكليات المهنية جاءت الورقة السابعة لسُمية الهادية تطرقت لمواقع الكليات على مستوى السلطنة، وأوضحت مسار الدبلوم المهني ونظام الدراسة بدءا من البرامج التأسيسية وانتهاء بدخول. وجاءت الورقة الأخيرة حول المؤسسات التدريبية الخاصة قدمها راشد البداعي، حيث بدأ بالتعريف بالمديرية العامة للمؤسسات التدريبية الخاصة، وأوضح المؤسسات التدريبية المطبقة لمسار الدبلوم المهني، والبرامج المرخصة للدبلوم المهني ونموذج آلية الدراسة في إحدى المدارس الخاصة. واختتمت الجلسة بالمناقشات العامة. من جهته أكد ثني بن راشد الخضوري رئيس قسم التوجيه المهني أهمية مثل هذه البرامج التي يتبناها مركز التوجيه المهني واطلاع أخصائيي التوجيه المهني على مستوى المحافظة بالمستجدات السنوية لعملية القبول للطلبة ليتم من خلاله توجيه طلبة المدارس في عملية اختيار التخصصات ونوع الدراسة ومعالجة خياراتهم قبل وقت مبكر من عمليات التسجيل لضمان الاختيار المناسب.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights