تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

السلطنة تشارك دول العالم بالاحتفال باليوم العالمي للنحل

مسقط/العمانية

تشارك السلطنة دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للنحل والذي يصادف 20 مايو من كل عام، وجاء اختيار هذا التاريخ ذكرى مولد انطون جنسا ، رائد تربية النحل الحديث والذي ينتمي إلى احد الأسر التي تربّي النحل في سلوفينيا، حيث تُعتَبَر تربية النحل نشاطًا زراعيًا هامًا وتقليد طويل الأمد.
ويهدف الاحتفال باليوم العالمي للنحل في جميع أنحاء العالم الى لفت انتباه السياسيين وصانعي القرار في العالم إلى أهمية حماية النحل وللتذكير بالاعتماد على النحل والملقحات الأخرى للمساهمة بشكل كبير في حل المشاكل المتعلقة بإمدادات
الأغذية العالمية .


وتعتبر تربية نحل العسل في السلطنة من المهنة التى زاولها الآباء والأجداد بالطرق التقليدية في المناطق المختلفة بجانب دور المرأة هذا المجال لذلك اهتمت وزارة الزراعة والثروة السمكية بتطوير مهنة تربية نحل العسل حيث أدخلت طرق التربية الحديثة بين المواطنين ونتيجة لذلك تضاعفت أعداد خلايا نحل العسل في السلطنة ، كما تهتم وزارة الزراعة والثروة السمكية بالسلالات المحلية لنحل العسل وذلك عن طريق البرامج والمشاريع التي تنفذها الوزارة إلى جانب البحوث والدراسات العلمية التي تنفذها حيث يتم دراسة طباع وصفات وإنتاجية النحل العماني ، كما تتبني الوزارة الكثير من البرامج الإرشادية والبحثية والتنموية للرقي بمهنة النحالة هذه المهنة العريقة والمحافظة على هذه السلالة الطيبة لنحل العسل العماني وإكثارها ونشرها لدى مربي نحل العسل .
وقد عادت تلك المشاريع والبرامج بالعديد من النتائج الايجابية من زيادة الإنتاج ورفع الجودة وإتاحة فرص العمل للشباب العماني وإيجاد مصدر للدخل للعديد من الأسر العمانية .
ويقوم برامج الدعم لإكثار تربية نحل العسل في السلطنة بتوزيع طوائف نحل العسل العمانية على المربين وذلك نظرا لتميز السلالة العمانية بعدة صفات مرغوبة كتأقلمها مع الظروف البيئية وهدؤ أفراد الطائفة. وتقوم الوزارة بتقديم الدعم بواقع
خليتين لكل مستفيد ومستفيدة كبرنامج ارشادي بواقع 50% من قيمة الخلية ويدفع المستفيد 50% الأخرى وذلك من خلال قيام الوزارة بشراء الخلايا من المربيين وتوزيعها على المستفيدين، وفي حالة الضمان الاجتماعي تكون نسبة الدعم 75% ويدفع المستفيد 25% من القيمة .


ويركز برنامج انتاج وتوزيع ملكات النحل العذارى المحسنة على إنتاج أكبر قدر من الملكات العذارى المنتخبة من السلالات العمانية النقية وتوزيعها مجاناُ على مربي نحل العسل وذلك للمساهمة في إنتاج أكبر قدر من طوائف نحل العسل للعمل على
زيادة أعداد طوائف نحل العسل في السلطنة.
ويقوم برنامج ضبط جودة العسل بتوزيع فرازات كهربائية ويدوية ومناضج عسل بنظام الدعم بهدف تحسين جودة وصفات العسل وزيادة كمياته المنتجة إضافة إلى المحافظة على أفراد الطائفة عند إجراء عمليات قطف وجني العسل وذلك من خلال توزيع فرازات عسل كهربائية ويدوية وتوزيع مناضج العسل على مربي النحل. ويتم توزيع الفرازات والمناضج بنظام الدعم المالي 50% أو 75% بالنسبة لحالات الضمان الاجتماعي .
ويهدف برنامج مكافحة الامراض والآفات الى مكافحة أمراض وآفات نحل العسل كبرنامج مكافحة طفيل الفاروا وبرنامج مكافحة الدبور الأحمر حيث تم توزيع مصائد للدبور الأحمر على مربي نحل العسل بالمجان.
كما يهدف برنامج تدريب وتأهيل مربي النحل وأبناءهم وطلبة المدارس الى رفع قدرات وتدريب وتأهيل مربي نحل العسل وأبناءهم وطلبة المدارس من خلال تنفيذ العديد من الحلقات والدورات التدريبية الخاصة بتربية وإكثار نحل العسل .

 

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights