2024
Adsense
من عُمان

الشورى يستمع لبيانين من وزيري المالية والاقتصاد حول مشروعي الميزانية العامة للدولة وخطة التنمية الخمسية العاشرة

مسقط – العمانية

استمع أعضاء مجلس الشورى اليوم في جلسة غير علنية إلى بياني معالي سلطان بن سالم الحبسي وزير المالية ومعالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد حول مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2021م ومشروع خطة التنمية الخمسية العاشرة (2021-2025) م.

جاء ذلك خلال انعقاد جلسة مجلس الشورى الاعتيادية الثالثة لدور الانعقاد السنوي الثاني (2021- 2020) م من الفترة التاسعة  (2019-2023) برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس.

وألقى سعادة رئيس المجلس كلمة أشار فيها إلى أن الجلسة مخصصة لمناقشة مشروع الميزانية العامة للدولة للعام المالي القادم (2021م) ومشروع خطة التنمية الخمسية العاشرة (2025-2021) وللتعرف على حجم الإيرادات النفطية والإيرادات غير النفطية، وتقديرات الإنفاق العام، ومعدلات النمو الاقتصادي والمركز المالي
للحكومة، وسياستها المالية والنقدية، وحجم الاستثمار، ومعدلاتِ الادخار، ومستوى إنتاجِ النفطِ والغاز وأسعارهما المتوقعة خلال العام القادم، والبرامج والمشاريع المزمع تنفيذها خلال خطة التنمية الخمسية العاشرة.

وأضاف سعادته أنه سيتم تبادلُ الرأي حول المشروعينِ والمرتكزاتِ والأهدافِ الأساسية الاقتصادية والاجتماعية ومعاييرِ أولويات المشروعات التنموية، ومجمل التطورات الاقتصادية العالمية وأداء الاقتصاد الوطني في ظل ما يشهده العالم من انخفاضٍ لأسعار النفط وتراجع الاقتصاد العالمي بفعلِ جائحة كورونا، وتأثيرات ذلك على أداء الاقتصاد الوطني وما يتطلبه من انتهاج سياسة مالية متوازنة.

وتم الـتأكيد خلال الجلسة عبر البيانين على أهمية الاستدامة المالية للميزانية العامة للدولة والتوضيح بأن انخفاض إيرادات الدولة كان بفعل انخفاض أسعار النفط والآثار الاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا كوفيد 19.

كما تم التأكيد على مراعاة الميزانية العامة للدولة 2021 تلبية للخدمات الأساسية في مجالي التعليم والصحة والإشارة الى أن التوظيف سيكون بحسب توفر الإمكانات المالية وحاجة الجهات الحكومية الى ذلك إضافة الى أن الحكومة ستسعى إلى إيجاد
فرص عمل للمواطنين في القطاع الخاص.

وتطرق الأعضاء إلى أهمية مراجعة كلفة استخراج النفط والغاز والتفاوت فيها ومراجعة كلفة انتاج الكهرباء والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. من جانب آخر شهدت الجلسة إلقاء بيان عاجل لسعادة جمال بن أحمد العبري رئيس لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي حول تحديات التعليم المدمج (والتعلم عن بعد) في ظل جائحة كورونا (كوفيد19) وأثرها على التعليم.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights