تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

صحية الظاهرة تنظم مؤتمر البحث العلمي الثاني

عبري –  صلاح بن سعيد المعلم العبري

نظم مستشفى عبري ممثلاً بفريق المختبرات الطبية ومشرف البحث العلمي مؤتمر البحث العلمي في محافظة الظاهرة في نسخته الثانية . هدف المؤتمر إلى رفع مستوى المعرفة في مختلف المجالات الصحية ، ونشر ثقافة البحث العلمي ، والتعاون البحثي بين المؤسسات الصحية ككل من مختلف محافظات سلطنة عُمان . أقيمت فعاليات المؤتمر تحت رعاية الدكتورة زينب بنت خلفان المقبالية عميد مشارك بكلية عمان للعلوم الصحيه فرع الظاهرة بحضور جمع من الكادر الطبي والأكاديمي من محافظة الظاهرة وخارجها ، ويسعى المؤتمر ليكون نقطة إلتقاء تتسابق فيه العقول للتقديم والتنافس في هذه المنصه الغير ربحية والسهلة الوصول، كما يعمل المؤتمر على وضع اسس لموقع إلكتروني خاص بالمؤتمر ليكون ذكرى نتذكر فيه العطاء وهو موقع للأمل وللطموح في مستقبل واعد.


تم خلال المؤتمر استعراض ومناقشة 17 عمل بحثي بمختلف منهجية وطرق البحث العملي بحضور متحدثين ومشاركين من مختلف محافظات سلطنة عُمان . و تم إستعراض دراسة الأساس الجيني لسرطان الثدي المبكر في سلطنة عمان.و دراسة سميّة استخدام حبوب الخروع كَمُليِّنات. ودراسة حول السميّة الشديدة لمضادات الكولين من الداتورا الصفراوية (الكُوخْرَة). و دراسة 6 سنوات حول معدل انتشار الكائنات الدقيقة المقاومة للمضادات الحيوية المتعددة في جميع العينات الإكلينيكية. و دراسة مكثفة حول صفات سرطان الثدي في محافظة الظاهرة.


و بحث يختصبداء الشحوم المخاطية من النوع الرابع في العائلات العمانية والطفرات الجينية الجديدة والغير مألوفة. و دراسة تتمحور حول المريض والإدارة الذاتية لمرض السكري والتحكم في نسبة السكر في الدم بين المرضى العمانيين المصابين بداء السكري من النوع 2. و دراسة نوعية في تصورات المرضى والممرضات للإدارة الذاتية لمرض السكري في سلطنة عمان. و دراسة حول التأثير الإيجابي للاستشارات التي يقودها الصيدلي السريري على معدل إعادة الترقيد لمدة 30 يومًا لمرضى أمراض القلب.و دراسة حول دقة فحص الدم الكامل لاختبار الحمل. و دراسة تختص في التأثيرات المضادة للالتهابات للأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (n-3) في الخلايا البلعمية ( THP-1). ودراسة حول رابطة داء السكري ما قبل الحمل(النوع 1 والنوع 2) وسكري الحمل وتسمم الحمل مع الولادة المبكرة بين النساء العمانيات.و دراسة تختص في اتجاهات وخصائص زيارات قسم الطوارئ خلال شهر رمضان. و دراسة تهتم في اهمية استخدام تخطيط صدى القلب (echocardiography) في الكشف عن الكتل داخل القلب في وضع طب الطوارئ.و دراسة حول حالة احتشاء الطحال في مريض بدون أعراض. و دراسة تتمحور حول مرضى أمراض الكلى المزمنة و كثافة المعادن في العظام، التي أشارت إلى أن للإناث درجة أسوأ في منطقة أسفل الظهر وكان للذكور درجة أسوأ في منطقة الفخذ استناداً بالإختبارات الإحصائية (T-score).و دراسة جديدة من نوعها والرابعة عالميا في تحديد معدل انتشار مرض أكالاسيميا (acatalasemia) وتحديد الطفرات الجينية في المجتمع العماني. و تم تكريم جميع المشاركين والذين اجتهدوا في فترة تسليم الملخصات البحثية و التي تمت مراجعتها من قبل منظم المؤتمر واعطاء تبرير شامل قائم على المعايير الأكاديمية للبحث العلمي سواءا بالرفض او بالموافقة.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights